ثاني وفاة بزيكا في بيرو   
السبت 1437/5/5 هـ - الموافق 13/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:53 (مكة المكرمة)، 10:53 (غرينتش)

أعلنت السلطات في بيرو عن وفاة ثانية بالبلاد تسببت فيها عدوى الإصابة بفيروس زيكا، وقال نائب وزير الصحة إن المتوفى الثاني كان في الخامسة والثلاثين من عمره، وكان في زيارة إلى فنزويلا فعاد وقد ظهرت عليه أعراض المرض.

وأشار بيرسي مينايا نائب وزير الصحة إلى أن ذلك دليل على أن مرض زيكا ليس متأصلا في البلاد، وأضاف أن بلاده ستستمر في اتخاذ التدابير الوقائية.

وتقوم السلطات في بيرو بحملات لتطهير المناطق الموبوءة مستخدمة الدخان.

وأعلنت فنزويلا في وقت سابق وفاة ثلاثة مواطنين بسبب مضاعفات خلفها فيروس زيكا، بينما زاد عدد حالات الإصابة على 5000 حالة.

ومرض فيروس زيكا هو مرض يسببه فيروس ينتقل عبر البعوض، ويؤدي لأعراض مثل الحمى والطفح الجلدي، وتشير تقارير إلى وجود صلة محتملة بين إصابة الحوامل به وإنجاب أطفال يعانون من التشوه الخلقي "الصعل" ولا يوجد حاليا علاج أو تطعيم لفيروس زيكا.

واكتشف فيروس زيكا لأول مرة في أوغندا عام 1947 في قرود الريص، ثم اكتُشف بعد ذلك في البشر عام 1952 في أوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة.

وينتمي الفيروس إلى جنس الفيروسات المُصَفِّرَة، وينتقل إلى الأشخاص عن لسع البعوض الحامل للمرض من جنس الزاعجة، ولا سيما الزاعجة المصرية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت بداية الشهر الجاري حالة الطوارئ على المستوى الدولي بسبب فيروس زيكا، بناء على شكوك قوية بأن الفيروس هو سبب الارتفاع الكبير في التشوهات الخلقية لدى المواليد بأميركا الجنوبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة