النساء ينمن أكثر من الرجال   
الأحد 1426/3/9 هـ - الموافق 17/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 3:59 (مكة المكرمة)، 0:59 (غرينتش)

المرأة تتفوق على الرجل حتى في النوم

سمير شطارة-أوسلو

أظهرت دراسة نرويجية صدرت حديثا أن النساء في الوضع الطبيعي ينمن أكثر من الرجال، وأن المرأة السليمة تطلب النوم أكثر من الرجل السليم.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها البروفيسورة النرويجية ريدين أورسين وسلمت نتائجها إلى مؤسسات دولية أن النساء عمليا يحتجن لفترة أطول من النوم قياسا بالفترة التي يحتاجها الرجل، ويبدو أن ذلك يعود إلى طبيعة وتركيبة المرأة.

وأكدت أورسين الباحثة في جامعة بارغن في حديث لها مع الجزيرة نت أن المرأة تنام كل ليلة أكثر من الرجل بمعدل لا يقل عن 20 دقيقة يوميا.

وطبقا للدراسة فإن النساء ينمن بمعدل 120 ساعة إضافية عما ينامه الرجال في العام، وعلى الرغم من ذلك فإنهن -كما تؤكد الباحثة- يشتكين عادة من قلة النوم.

وأضافت أورسين المتخصصة في مجال متابعة ورصد النوم لدى الإنسان وآثاره على النمو والحالة الذهنية والمعنوية والعقلية، أنها أجرت دراستها على أكثر من 8860 رجلا وامرأة تتراوح أعمارهم بين 40 و45 عاما، وقد أجاب من خضعوا للدراسة بصورة يومية وعلى مدار عامين على أسئلة أهمها متى وكم ساعة تنام.

وسجلت الدراسة متوسط معدل للنوم لدى النساء مقداره سبع ساعات وعشر دقائق في الليلة، في حين سجل معدل نوم عند الرجال ست ساعات وخمس دقائق فقط.

وقالت أورسين إنه من غير المعلوم حتى الآن السبب وراء حاجة المرأة لهذا النوم الزائد عن الرجل.

وأكدت أنه على الرغم من أن المرأة تنام أكثر من الرجل فإن هذا لا يعني بالضرورة أنها تشعر بالراحة والاسترخاء أكثر من الرجل، فقد يكون العكس هو الصحيح.

وعلقت إحدى المشاركات على نتائج الدراسة بأنها تذهب في الغالب إلى السرير قبل نصف ساعة على الأقل من نوم زوجها بشكل يومي، وتستيقظ كل صباح بعده.

نوم هادئ
يذكر أن عددا من الباحثين قالوا إن ما بين 10 و15% من النرويجيين يعانون من مشاكل في النوم، وتمتد معهم هذه المشاكل إلى أوقات طويلة مما ينعكس سلبا على أدائهم الوظيفي وعلاقاتهم الأسرية، وأنه كلما تقدم العمر بالإنسان زادت مشكلة قلة النوم لديه.

وتقدم أورسين نصائح وإرشادات لنوم هادئ وبعيد عن القلق والاضطرابات، منها أن ينام الإنسان الوقت الذي يكفيه وأن يتجنب النوم الزائد عن الحاجة، وأن يروض نفسه على الاستيقاظ في كل صباح على ساعة مبكرة ولو لم يكن لديه عمل.

كما تنصح أورسين بعدم النوم مع الشعور بالجوع والبعد عن شرب الشاي والقهوة بعد الساعة السابعة مساء والبعد عن استخدام الكحول للمساعدة على النوم وعدم استخدام غرفة النوم في العمل أو الجلوس.
____________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة