واشنطن بوست: انتقاد ديمقراطي لخطة أوباما خفض الموازنة   
الجمعة 1430/5/14 هـ - الموافق 8/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:24 (مكة المكرمة)، 13:24 (غرينتش)

الرئيس الأميركي كشف خلال الموازنة الجديدة عن قائمة برنامج يريد أن يقلصها أو يلغيها (الأوروبية-أرشيف)

قالت صحيفة واشنطن بوست إن عددا من المشرعين الديمقراطيين عبروا عن عزمهم الوقوف في وجه جهود البيت الأبيض الرامية إلى تقليص المبلغ المخصص بالميزانية لـ121 برنامجا حكوميا بمبلغ 17 مليار دولار، بدعوى أن ذلك يقوض مبادراتهم المفضلة للحصول على تمويلات فدرالية.

فقد عبرت السيناتور الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا ديان فنشتاين عن تصميمها على الحفاظ على برنامج بقيمة أربعمائة مليون دولار يُقدم للولايات تعويضا عن اعتقال المهاجرين غير الشرعيين, وهي مهمة وصفتها بأنها "مسؤولية فدرالية كاملة".

أما النائب الديمقراطي عن ولاية أركنساس مايك روس, فأكد أنه سيعارض أي تخفيض بالمبلغ المخصص للإعانات الزراعية "لأن المزارعين وأسرهم لا يمكن أن يستغنوا عن هذا العون الفدرالي".

وبدوره تعهد النائب الديمقراطي عن نيويورك موريس دي هينتشي بإرغام البيت الأبيض على قبول استلام مروحية رئاسية جديدة رغم تأكيد باراك أوباما في وقت سابق أنه لا يحتاجها ولا يريدها, وبرر النائب ذلك بالقول إن برنامج تلك المروحية الذي يكلف 835 مليون دولار يؤمن وظائف لثمانمائة عامل في مقاطعة هينتشي.

وتأتي هذه التصريحات بعيد كشف أوباما عن تفاصيل الموازنة الجديدة التي تبلغ قيمتها 3.4 تريليونات دولار, بما فيها قائمة بعدد من البرنامج يريد الرئيس أن يقلصها أو يلغيها بالكامل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة