اختفاء ثلاثة أميركيين قرب السليمانية   
السبت 1430/8/9 هـ - الموافق 1/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 5:43 (مكة المكرمة)، 2:43 (غرينتش)
جنود أميركيون يبحثون عن زملاء لهم مفقودين في مدينة اليوسفية (الفرنسية-أرشيف)

نقل مراسل الجزيرة عن مصدر أمني في حكومة إقليم كردستان العراق أن ثلاثة أميركيين اختفوا في منطقة مصيف أحمد آوَه شرقي مدينة السليمانية، ودخلوا بعدها إلى منطقة إيرانية.
 
من جهتها قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها تحقق في تقارير بشأن احتجاز ثلاثة سياح أميركيين في إيران بعد أن ضلوا الطريق، وعبروا الحدود العراقية الإيرانية.
 
وقالت المتحدثة باسم الوزارة ميجان ماتسون إن السفارة الأميركية بالعراق "كانت على دراية بهذا التقرير وتجري تحقيقا بشأنه" مضيفة أن الولايات المتحدة "تستخدم كل الوسائل المتاحة للتوصل للحقائق".
 
 وذكرت شبكة "سى إن إن" الأميركية  نقلا عن مسئولين أمنيين في العراق أن
الأميركيين الثلاثة اعتقلوا في وقت سابق أمس الجمعة بعد عبورهم
الحدود الإيرانية من إقليم كردستان العراق بطريق الخطأ.
 
وكما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول بقوات حرس الحدود في كردستان العراق قوله إن مروحيات أميركية تحلق في المنطة، ودخلت جنود مدينة حلبجة الكردية للبحث عن الأميركيين.
 
ووفق مسؤول أمني فإن أميركيا رابعا تخلف عن الأميركيين الثلاثة بسبب وعكة صحية قال إن المفقودين سياح كانوا في نزهة قرب حلبجة ومدينة آوَه. وأضاف أنهم اتصلوا به بعد اختفائهم وأبلغوه بأنهم قيد التوقيف من قبل جنود لا يتكلمون العربية ولا الكردية.
 
وأشار المصدر إلى أن الأربعة سافروا في وقت سابق إلى تركيا، وبعد ذلك دخلوا حدود إقليم كردستان العراق وزاروا مدينتي أربيل والسليمانية يوم الأربعاء. وفي اليوم التالي استقل ثلاثة منهم سيارة أجرة لأحمد آوه حيث أخبروا رفقاء أنهم يزمعون الإقامة في منطقة قريبة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة