أنان يشكل لجنة لتحديد مهددات الأمن العالمي   
الأربعاء 11/9/1424 هـ - الموافق 5/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

هدف تشكيل اللجنة هو التوصل إلى أسلوب لتعديل منظومة الأمم المتحدة (الفرنسية)
طلب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان من 16 شخصية عالمية تحديد المخاطر المحدقة التي تهدد السلام والأمن الدوليين، بغية التوصل إلى أسلوب لتعديل منظومة الأمم المتحدة على نحو يكفل مواجهة هذه المخاطر على الوجه الأكمل.

وكلف أنان رئيس الوزراء التايلندي السابق أناند بانياراتشون رئاسة لجنة تتولى إصلاح المنظمة الدولية وأسماها اللجنة العليا لمجابهة المخاطر والتحديات وإجراء التعديلات. وقال أنان إن من بين مهام اللجنة تحديد المخاطر والتحديات الكبرى التي يجابهها العالم في مجالي الأمن والسلام، بما في ذلك القضايا الاقتصادية والاجتماعية ووضع توصيات تحدد عناصر الرد الجماعي.

وكان أنان قد كشف النقاب عن خطط تشكيل هذه اللجنة في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول الماضي عندما كانت المنظمة الدولية تسعى للم شملها بعد أن تشتت عقب الغزو الأميركي للعراق الذي تم دون موافقة من مجلس الأمن الدولي.

وقال أنان في كلمته إن تجاهل الأمم المتحدة في شن حرب على العراق أو أي منطقة أخرى يشكك في مدى سلامة العمل الجمعي برمته الذي تمت صياغته عند إنشاء المنظمة الدولية عقب الحرب العالمية الثانية. وأضاف أنها "لحظة قد لا تقل أهمية عن العام 1945 نفسه عندما أنشئت الأمم المتحدة.

ومن بين أعضاء اللجنة الجديدة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ومستشار الأمن القومي السابق بالولايات المتحدة برنت سكاوكروفت ورئيس الوزراء الروسي السابق يفغيني بريماكوف والتنزاني سالم أحمد سالم الأمين العام السابق لمنظمة الوحدة الأفريقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة