الاحتلال يقتحم جامعة النجاح في نابلس ويأمر بإغلاقها   
السبت 1423/10/9 هـ - الموافق 14/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تشييع جنازة الشهيد طارق عبد ربه في طولكرم

أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أمرت بإغلاق جامعة النجاح في نابلس، بذريعة استمرار حظر التجول. وقالت مصادر الجامعة لمراسلنا إن قوة من الجيش اقتحمت صباح اليوم الحرم الجامعي، وطلبت من الإدارة تنفيذ أمر الإغلاق في غضون نصف ساعة. في غضون ذلك اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 14 ناشطا فلسطينيا في الضفة الغربية الليلة الماضية بينهم 12 من رام الله وحدها.

في هذه الأثناء احتجت السلطة الفلسطينية بشدة على قرار إسرائيل بمنع الرئيس ياسر عرفات من حضور قداس عيد الميلاد في مدينة بيت لحم وذلك للعام الثاني على التوالي. واعتبر وزير الحكم المحلي صائب عريقات أن إسرائيل لا تملك الحق في منع الرئيس الفلسطيني من المشاركة في القداس.

اتصالات القاهرة بالجهاد

زعيم حركة الجهاد الإسلامي
رمضان شلح

وقالت مصادر حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية إنها تبادلت أفكارا مع عدد من المسؤولين المصريين تدور حول الأسلوب الأفضل لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي. وأضافت المصادر في تصريحات بدمشق أن مسؤولين مصريين اقترحوا على وفد من الحركة زار القاهرة
الأسبوع الماضي وقف العمليات المسلحة ضد الأهداف الإسرائيلية بشكل مؤقت، غير أن الحركة ردت على ذلك بأن المقاومة هي الخيار الوحيد. واتفق الجانبان على مواصلة الحوار.

ومن المقرر أن تستضيف القاهرة قريبا اجتماعات بين مسؤولين في حركة المقاومة الإسلامية حماس ومسؤولين في حركة فتح استئنافا للحوار الذي باشرته الحركتان في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وقد عرضت فتح خلال اللقاءات السابقة وقفا للعمليات التي تستهدف المدنيين الإسرائيليين.

مبادرة باول
وسياسيا انتقدت السلطة الفلسطينية اليوم دعوة وزير الخارجية الأميركي كولن باول إلى إجراء إصلاحات وتغيير في القيادة الفلسطينية واعتبرت ذلك أمرا ثانويا لا يمكن النظر فيه قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي. وقال أحمد عبد الرحمن الأمين العام لمجلس الوزراء الفلسطيني إن أساس المشكلة هو معاناة الفلسطينيين من الاحتلال الإسرائيلي وليس من الحاجة إلى الإصلاحات والديمقراطية.

وقال عبد الرحمن إن من حق الشعب الفلسطيني الرد على جرائم الاحتلال, في إشارة إلى دعوة باول لإنهاء ما تسميه واشنطن "الإرهاب والعنف".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة