واشنطن تدعو لتسريع مفاوضات عمان   
الجمعة 1433/3/4 هـ - الموافق 27/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 10:05 (مكة المكرمة)، 7:05 (غرينتش)

لقاء الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بحضور الرباعية الدولية بالأردن لم يسفر عن تقدم (الأوروبية)

دعت الولايات المتحدة إلى استئناف "سريع" للمحادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين التي انتهت الأربعاء في الأردن دون تحقيق أي تقدم على طريق استئناف المفاوضات الرسمية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في تصريح للصحفيين "ليس مفاجئا أن يكون الجانبان بحاجة لبعض الوقت للاستراحة والتفكير". وأضافت "نأمل ألا تطول فترة ذلك وأن يستأنفا محادثاتهما بسرعة فهذا هو ما ندعوهما إلى فعله".

واعتبرت نولاند أن الإسرائيليين والفلسطينيين تمكنوا خلال "اللقاءات الاستكشافية" التي نظمت بالأردن واختتمت الأربعاء "من تبادل وجهات النظر حيال مواقفهم". ووصفت تلك المحادثات بأنها كانت "مفيدة".

وقد قدمت إسرائيل في لقاءات عمّان وثيقة من 21 نقطة رفضها عباس قائلا إنها لا قيمة لها. وتقول إسرائيل والسلطة إن لقاءات عمّان لا ترقى إلى استئناف للمفاوضات التي انهارت نهاية 2010 بسبب تمسك إسرائيل بمواصلة الاستيطان.

يذكر أن اجتماعات الأردن الاستكشافية جاءت في إطار محاولة من جانب اللجنة الرباعية الدولية لإعادة تحريك محادثات السلام المباشرة المتوقفة منذ أواخر سبتمبر/أيلول 2010.

وقد طلبت الرباعية في 26 أكتوبر/تشرين الأول من الجانبين طرح مقترحات شاملة حول قضيتي الأراضي والأمن في غضون ثلاثة أشهر، على أمل أن يؤدي ذلك لاستئناف المفاوضات والتوصل لاتفاق في غضون عام. ويؤكد الفلسطينيون أنهم قدموا اقتراحاتهم غير أن إسرائيل لم تتجاوب معها.

من ناحية أخرى, استنكر حزب الله اللبناني قيام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـ"تغييب تطورات الوضع في فلسطين المحتلة" خلال جلسة مجلس الأمن المتعلقة بنتائج  زيارته لمنطقة الشرق الأوسط، واصفا المجلس بأنه "مطية" لسياسات  القوى الدولية الكبرى.

وقال الحزب في بيان له مساء أمس إن بان كي مون "لم يتطرق من قريب أو بعيد في تقريره إلى قضايا  بالغة الخطورة على الأمن والسلام الدوليين، وهو جوهر عمل الأمم المتحدة وفي صلب مسؤولياتها ، مثل الممارسات الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني قتلا واعتقالا".

على صعيد آخر, أعلن مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية تأجيل اجتماع الإطار القيادي الفلسطيني المؤقت الذي كان من المفترض أن يعقد في القاهرة.

وقال صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة إن رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون وزع رسالة على كافة الفصائل المشاركة في هذه الإطار ومن بينها حماس والجهاد الإسلامي، أعلمهم فيها بتأجيل الاجتماع إلى موعد قريب، يحدد في وقت لاحق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة