المحاكم الشرعية تسيطر على 80% من مقديشو   
الخميس 1427/4/13 هـ - الموافق 11/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:23 (مكة المكرمة)، 10:23 (غرينتش)
المليشيات المدعومة من الخارج فقدت مراكزها في مقديشو لصالح المحاكم الإسلامية التي تسيطر على 80 % (الفرنسية -أرشيف)
 
أفاد تقرير لمجموعة خبراء تابعين للأمم  المتحدة نشر الأربعاء أن مليشيات المحاكم الإسلامية بالصومال أصبحت تسيطر على 80% من مقديشو مبعدة المليشيات المدعومة من الخارج عن مراكزها في العاصمة.
 
ورفعت المجموعة التي تراقب تطبيق الحظر المفروض على تصدير الأسلحة إلى الصومال، تقريرها إلى مجلس الأمن ليتخذ قرارا بهذا الشأن.
 
يأتي ذلك بينما كشف زعيم مليشيات صومالي ازدياد عدد القتلى في الاشتباكات بين التحالف من أجل إرساء السلم ومكافحة الإرهاب وفصيل المحاكم الإسلامية.
 
وقال سيد محمد أحد قادة المليشيات المرتبطة بالإسلاميين إن 20 شخصا لقوا مصرعهم الليلة الماضية بينهم امرأة حامل وأطفالها الثلاثة ليصل عدد القتلى خلال خمسة أيام من القتال إلى نحو 120.
 
وتفجرت المعارك في الشوارع للمرة الثالثة هذا العام منذ الأحد بين مسلحين متحالفين مع المحاكم الإسلامية ومليشيات تابعة لتحالف غير رسمي لمكافحة الإرهاب يضم أمراء حرب ويلقى دعما من الولايات المتحدة.
 
وتحدث عن شراسة المعارك في حي "سيسي شمال مقديشو" الذي تحول إلى ساحة للقتال وقال "إن منازل كثيرة قصفت وإن مئات السكان يفرون" معتبرا الأمر أصبح كارثة إنسانية.
 
وكان سكان مقديشو قد ذكروا أمس أن وتيرة الموجهات تراجعت صباح الأربعاء بعدما أعلنت مليشيات المحاكم الإسلامية وقفا للنار من جانب واحد مساء الثلاثاء، لكن المعارك تجددت بعد  ظهر أمس.
 
ويعتبر هذا القتال هو الأسوأ الذي تشهده مقديشو منذ عدة سنوات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة