أمير الكويت يعلن التشكيل الوزاري الجديد   
الجمعة 1427/1/11 هـ - الموافق 10/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:40 (مكة المكرمة)، 21:40 (غرينتش)
أسرة الصباح احتفظت بالوزارات الست الرئيسية (الفرنسية)
أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح مرسوما بالتشكيل الحكومي الجديد المؤلف من 16 وزيرا بينهم ثلاثة إسلاميين وامراة, وشهدت القائمة خروج وزيرين ليبراليين بارزين, فيما احتفظت بمعظم وزراء الحكومة السابقة.
 
ولم يتضمن التشكيل الجديد تغييرات في وزارات رئيسية مثل الشؤون الخارجية والطاقة والمالية والدفاع. غير أن وزير الدفاع الشيخ جابر الحمد الصباح تولى أيضا وزارة الداخلية ومنصب النائب الأول لرئيس الوزراء خلفا للشيخ نواف الأحمد الصباح الذي عين وليا للعهد في وقت سابق هذا الأسبوع.
 
وبقيت معصومة المبارك في منصبها وزيرة للتخطيط ووزيرة دولة لشؤون التنمية الإدارية. وكانت معصومة العام الماضي أول امرأة تشغل منصبا وزاريا في الكويت.
 
ومثلما كان الحال في الحكومة السابقة احتفظت أسرة الصباح الحاكمة بخمس حقائب وزارية. وكان صباح الأحمد قد عين أول أمس الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيسا جديدا للوزراء.
 
وضمت الحكومة خمسة وزراء جدد, من بينهم وزير العمل والشؤون الاجتماعية الشيخ علي الجراح الصباح والبرلماني يوسف الزلزلة الذي أصبح وزيرا للتجارة والصناعة. ويقضي الدستور بتعيين عضو واحد على الأقل من البرلمان في الحكومة.
وشهدت التشكيلة الحكومية الجديدة خروج الوزيرين الليبراليين البارزين وزير التجارة والصناعة عبد الله الطويل, ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل فيصل الحجي.
 
وبحسب الدستور الكويتي لدى رئيس الوزراء بعد تعيينه من قبل الأمير مهلة
أسبوعين لتشكيل حكومة يقرها الأمير أولا قبل أن تؤدي القسم في البرلمان لتتولى مهامها رسميا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة