عودة أبو تايه في دراما تلفزيونية بالأردن   
السبت 1429/2/16 هـ - الموافق 23/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 12:41 (مكة المكرمة)، 9:41 (غرينتش)
عوده أبو تايه (الصورة من المركز العربي للخدمات السمعية البصرية)
توفيق عابد-عمان
انتهت مؤخرا بالأردن الاستعدادات الخاصة بتصوير الدراما التاريخية البدوية "عودة أبو تايه" عن نص الكاتب محمود الزيودي.
 
وذكرت مصادر مطلعة للجزيرة نت أن الدراما التلفزيونية الجديدة تحاول تقديم حياة هذه الشخصية الوطنية، التي وصفت بـ"روبن هود" العرب بأسلوب يبتعد عن النمط التقليدي في سرد الأحداث.
 
وأضافت أنها تتناول تفاصيل حياة هذا الشخص الذي عرف بموقفه المعادي للسلطة العثمانية قبل وأثناء إطلاق ثورة العرب الكبرى ضد تلك السلطة.
 
وسينقل العمل وفق نفس المصادر الجوانب المختلفة من حياة أبو تايه، القاضي والفارس والشيخ، في مزيج بين الدراما التاريخية والبدوية تستحضر حقبة الحرب العالمية الأولى، ليكشف للمشاهد طبيعة التغيرات السياسية والاجتماعية بالمنطقة.
 
ويمزج هذا العمل الفني بين السيرة الذاتية لعودة أبو تايه والحراك الذي شهدته المجتمعات العشائرية البدوية.
 
وسيسلط الضوء خاصة على دوره في توحيد العشائر الأردنية وقيادتها في معركة حاسمة ضد الوجود العثماني في الأردن وسوريا ما أسس لعهد جديد من الاستقلال في بلاد الشام.
 
ويتوقع أن يحفل العمل بسبب طبيعة موضوعه ونظرا لأهمية المرحلة التاريخية التي يعالجها أوائل القرن العشرين وفترة الحرب العالمية الأولى باستخدام آليات عسكرية وعدد كبير من الممثلين.
 
وينتظر أن تستقطب هذه الدراما -المرشحة أن تحظى باهتمام كبير نظرا لحجم الإنتاج- عددا من الطاقات الفنية العربية لتجسيد مجموعة من أبرز شخصيات التاريخ العربي التي برزت في تلك الفترة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة