موسكو لن تستخدم الفيتو ضد قرار الحرب   
الأربعاء 1423/11/27 هـ - الموافق 29/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الشأن العراقي على ضوء خطاب الرئيس الأميركي والتحول في الموقف الروسي المؤيد للعراق إلى موقف متشدد بإعلان موسكو أنها لن تستخدم الفيتو ضد قرار الحرب. وأشارت إلى توقعات بأن تقوم القوات الأميركية بمطاردة ساخنة داخل سوريا لاعتقادها بإخفاء أسلحة عراقية فيها. كما نقلت عبر مصادر فلسطينية فشل مؤتمر الحوار الوطني في القاهرة عمليا وقالت إن الإعلان عن تعليق الاجتماعات واستئنافها في الرابع من الشهر المقبل ليس سوى تغطية لهذا الفشل.

روسيا لن تستخدم الفيتو

تحول الموقف الروسي الذي كان مؤيدا للعراق إلى موقف متشدد بإعلان موسكو أنها لن تستخدم الفيتو ضد قرار الحرب

الحياة

تحدثت صحيفة الحياة عن تحول الموقف الروسي الذي كان مؤيدا للعراق إلى موقف متشدد بإعلان موسكو أنها لن تستخدم الفيتو ضد قرار الحرب.

وتحت عنوان "وزراء الخارجية والدفاع لدول الخليج يعقدون اجتماعا استثنائيا في السعودية"، نقلت الحياة عن مصادر خليجية أن الاجتماع يعقد يوم الثامن من فبراير/ شباط المقبل وسط أجواء متشائمة في الخليج بأن الحرب قادمة لا محالة، وأن الوزراء سيعملون على تقويم الموقف السياسي والعسكري والاحتياطات الواجب اتخاذها في بلدانهم لمواجهة انعكاسات نشوب الحرب.

مواطنو العراق دون حماية
نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن القائد العام السابق لحلف شمال الأطلسي ويسلي كلارك توقعه أن تقوم القوات الأميركية بمطاردة ساخنة داخل سوريا لاعتقادها بإخفاء أسلحة عراقية في أراضيها. جاء ذلك أثناء حديث لكلارك استعرض فيه سيناريوهات العمل العسكري في العراق خلال جلسة سرية أمام المنتدى العالمي في دافوس.

واعتبر كلارك أن القلق الأكبر يتمثل في أن المواطنين العراقيين في الداخل لن تتوفر لهم الحماية وقد يعانون من خسائر كبيرة العدد من الحرب الكيماوية والبيولوجية، وأن اللائمة ستلقى على القوات الأميركية في حال وقوع ذلك.

كما أن الجانب السلبي للوضع بعد الحرب في العراق قد يتمثل في أن وجود قوات أميركية هناك سيعمل على تقوية التيار المتطرف في الدول العربية وإقدام تنظيم القاعدة على عمليات تجنيد عام.

مبارك: ضرورة الاتصال بشارون
أبرزت صحيفة القدس العربي تعليق الرئيس المصري حسني مبارك على نتائج الانتخابات الإسرائيلية التي شدد فيها على ضرورة تكثيف الاتصالات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بهدف دفع عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن الرئيس مبارك أوضح أن مصر تحاول مع الولايات المتحدة دفع عملية السلام, وأنه يجب التعامل مع شارون بأسلوب جديد لأن شارون سوف يأتي ويجب أن نضع في حسابنا محاولة مخاطبته والاتصال به لأن الصمت لن يجدي.


كلما اقترب الجميع من صيغة إجماعية حول القضايا المطروحة تدخل أحد أطراف السلطة لإعادة عرض موضوع وقف العمليات

مشارك في مؤتمر القاهرة/ السفير

مؤتمر القاهرة فشل عمليا
كشفت صحيفة السفير اللبنانية عبر مصادر فلسطينية شاركت في مؤتمر الحوار الوطني بالقاهرة أن هذا المؤتمر فشل عمليا في تحقيق الغاية الأساسية وراء الدعوة لانعقاده. وقالت إن الإعلان عن تعليق الاجتماعات واستئنافها يوم الرابع من فبراير/ شباط المقبل ليس سوى تغطية لهذا الفشل.

وتتابع السفير نقلا عن هذه المصادر الفلسطينية تشديدها على إيجابية الأجواء حتى اللحظة الأخيرة عندما أوقف الوزير في رئاسة الجمهورية المصرية اللواء عمر سليمان الحوارات حول البيان الختامي.

ولخص أحد المشاركين في الحوار للسفير أن المؤتمر فشل عمليا عندما تأكد للمصريين ولرئاسة حركة فتح أنه لا مجال لموافقة حركتي حماس والجهاد على وقف العمليات العسكرية ضد إسرائيل. ولاحظ هذا القيادي أنه كلما اقترب الجميع من صيغة إجماعية حول القضايا المطروحة تدخل أحد أطراف السلطة لإعادة عرض موضوع وقف العمليات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة