الموساد يدير الإعلام العراقي   
السبت 1424/11/11 هـ - الموافق 3/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تنوعت اهتمامات الصحف العربية اليوم إذ تناولت توصيات حوارات التيارات الفكرية السعودية التي جرت مؤخرا بمكة المكرمة، وضلوع المخابرات الإسرائيلية في إدارة الإعلام العراقي، وضغوط تمارسها أميركا على هولندا لكشف معلومات عن علاقتها بدول تتهمهما واشنطن بتطوير أسلحة دمار شامل.

الإعلام العراقي

القناة العراقية تمارس إعلاما فاسدا، وإذا اضطررنا للدفاع عن ديننا فسنكشف أسرارا عن ضلوع المخابرات الإسرائيلية بإدارة الإعلام العراقي

صدر الدين القبانجي/ القدس العربي


نقلت صحيفة الرأي العام الكويتية عن الإمام الشيعي صدر الدين القبانجي إن عناصر من الاستخبارات الإسرائيلية تقوم بالإشراف على التلفزيون العراقي.

وقال القبانجي في خطبة الجمعة بالنجف إن "القناة العراقية تمارس إعلاما فاسدا، وإذا اضطررنا للدفاع عن ديننا ومنهجنا فإننا سنكشف أسرارا عن وجود عناصر إسرائيلية تابعة للمخابرات الإسرائيلية نعرفها بالاسم تقوم بإدارة شبكة الإعلام العراقي التي تتولى الإشراف على التلفزيون العراقي وإذاعة بغداد وصحيفة الصباح".

نقاط اتفاق
قالت صحيفة القدس العربي اللندنية إن الحوارات المغلقة بين مختلف التيارات الفكرية السعودية التي جرت مؤخرا في مكة المكرمة توصلت للعديد من نقاط الاتفاق التي تعكف لجنة خاصة على صياغتها، تمهيدا لعرضها على ولي العهد السعودي الأمير عبد الله.

ومن بين التوصيات التي ستعرض على الأمير عبد الله إلغاء التمييز ضد بعض المذاهب والجماعات الإسلامية، مثل المذهب الشيعي والطرق الصوفية والسماح بتداول الكتب الخاصة بها بحرية، وكذلك الحفاظ على الآثار الإسلامية ومنع أي عمليات تدمير لها.

وأضافت مصادر الصحيفة أن وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز التقى الاثنين الماضي ممثلين عن الموقعين على المذكرة وطلب منهم التوقيع على تعهدات بعدم توقيع أية عرائض إصلاحية في المستقبل، ولكنهم رفضوا ذلك.

ضغوط أميركية
نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر هولندية قولها إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على هولندا للكشف عن معلومات وملفات سرية عن علاقاتها بالدول التي تتهمها واشنطن بتطوير أسلحة الدمار الشامل, خاصة باكستان وإيران وليبيا وكوريا الشمالية.

وقالت المصادر إن "الأب الروحي لتطوير الأسلحة النووية الباكستانية عبد القدير خان كان يعمل في شركة هولندية خاصة بتطوير التقنية النووية، كما عمل في مجال تخصيب اليورانيوم قبل أن يعود إلى بلاده لنقل التقنية كاملة إليها".

وأضافت المصادر أن لهولندا علاقة بتطوير التقنية النووية مع إيران وليبيا، وهو ما تكشف خلال قيام المفتشين الدوليين لوكالة الطاقة الذرية بزيارة طهران وطرابلس.

نقاش داخلي

حزب البعث السوري بدأ نقاشا لتطويره فكريا وتنظيميا بعد التغييرات الإقليمية والدولية التي طرأت مؤخرا

الحياة


أشارت صحيفة الحياة اللندنية إلى أن قيادة حزب البعث الحاكم في سوريا بدأت نقاشا داخليا لتطوير الحزب فكريا وتنظيميا بعد التغييرات الإقليمية والدولية التي طرأت مؤخراً, وذلك قبل المؤتمر العام للحزب المتوقع أن يُعقد العام الحالي.

وطلبت قيادة البعث من الآلاف من قيادات الحزب وكوادره الإجابة على أسئلة تناول أحدها مفهوم الديمقراطية, كما أشارت الصحيفة إلى أن ذلك تزامن مع انعقاد المؤتمر الثالث لأحزاب الجبهة الوطنية التقدمية التي تضم الأحزاب المرخصة منذ عام 1972.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع عندما سئل هل هناك قرار أميركي بتغيير النظام السوري أجاب أن صمود سوريا هو الذي يتحكم بالجواب, وأن قرار تغيير النظام لا يتخذ في واشنطن أو في تل أبيب.

مشاركة مصرية
ذكرت صحيفة البيان الإماراتية أن الحكومة المصرية تحدد وبالتنسيق مع رجال الأعمال والمستثمرين المصريين قواعد المشاركة المصرية في إعمار العراق، حيث يعقد الدكتور عاطف عبيد رئيس الحكومة اجتماعين مع رجال الأعمال والمستثمرين والوزراء المعنيين لبحث كيفية المشاركة المصرية في إعمار العراق، خاصة المشاركة في إعمار المستشفيات والوحدات الصحية، وكذلك المشاركة في بعض المشروعات الخاصة بإصلاح شبكات الاتصالات والاستعانة بالأيدي العاملة والمواد الخام المصرية في عمليات التشييد والبناء بالعراق.

وتجري خلال الاجتماعين مناقشة شركات الكهرباء المصرية في مد نظيرتها العراقية بالمعدات والخبرة لبناء وإصلاح محطات توليد الكهرباء، كما يناقشون استمرار عمليات التصدير إلى العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة