جنوب أفريقيا تنظم مونديال 2010   
السبت 1425/3/26 هـ - الموافق 15/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مانديلا والقس ديزموند توتو يحتفلان بالفوز (الفرنسية)

فازت جنوب أفريقيا بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 لتصبح أول دولة أفريقية تنظم هذا الحدث الرياضي الكبير.

وأعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر فوز جنوب أفريقيا بعد التصويت الذي أجراه أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا اليوم في مدينة زيوريخ السويسرية.

وحصلت جنوب أفريقيا على 14 صوتا بينما حصلت المغرب على عشرة أصوات من أعضاء اللجنة البالغ عددهم 24 عضوا، أما مصر المنافس الثالث فلم تحصل على أي أصوات بعدما تعهدت بدعم المغرب علما بأن بلاتر أشاد بالعرض الذي قدمته مصر لملفها أمام الفيفا أمس الجمعة ووصفه بأنه الأفضل.

وكان السباق الأفريقي قد بدأ بمشاركة ست دول لكن نيجيريا أعلنت انسحابها سريعا في حين انسحبت تونس قبل يوم واحد من حسم السباق بسبب رفض الفيفا لملفها المشترك مع ليبيا.

وقبيل بدء التصويت رفض الفيفا الملف الليبي لعدم استيفائه الشروط المطلوبة بينما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر وصفتها بأنها موثوقة أن رفض ملف ليبيا جاء بسبب رفضها استقبال فريق إسرائيل في حالة تأهله للمونديال.

ومع بدء التصويت ابتعدت مصر عن الصورة في حين حسمت جنوب أفريقيا المنافسة مع المغرب.

بلاتر في لحظة إعلان فوز جنوب أفريقيا (الفرنسية)
محاولات سابقة

وكانت جنوب أفريقيا خسرت بفارق صوت واحد عن ألمانيا قبل اربع سنوات بطريقة مثيرة إثر انسحاب ممثل أوقيانيا النيوزيلندي تشارلز ديمبسي ما سمح لألمانيا بالتفوق عليها ب12 صوتا مقابل 11.

أما المغرب فقد فشل للمرة الرابعة في الحصول على شرف استضافة نهائيات كأس العالم, حيث حاول ثلاث مرات, فحصل على 7 أصوات مقابل 9 اصوات للولايات المتحدة عام 1994, و7 أصوات أيضا مقابل 11 لفرنسا عام 1998, في حين خرج من الدور الأول لعملية التصويت في السباق لاحتضان مونديال 2006 بحصوله على صوتين فقط.

فرحة عارمة
وقد أثار فوز جنوب أفريقيا مشاعر فرحة عارمة بين الآلاف من مشجعيها الذين تجمعوا في المدن الكبرى لمتابعة المؤتمر الصحفي للفيفا على الهواء مباشرة.

وتابع الرئيس ثابو مبيكي مع الجموع في العاصمة بريتوريا مراسم الإعلان عن فوز جنوب أفريقيا علما بأنه شارك في العرض النهائي لملف بلاده في زيوريخ أمس مع الرئيس السابق نيلسون مانديلا الذي كان له دور كبير في الدعاية للملف الفائز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة