اعتقال رجل أعمال يهودي بارز في روسيا   
الأربعاء 1/11/1421 هـ - الموافق 24/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ميريلاشفيلي
اعتقلت الشرطة في سان بطرسبرغ ثاني أكبر المدن بعد موسكو نائب رئيس المجلس اليهودي الروسي وأحد أبرز رجال الأعمال في المدينة ميخائيل ميريلاشفيلي، بتهمة خطف اثنين من رجال الأعمال. وقال الادعاء الروسي إن لائحة الاتهام ضد ميريلاشفيلي ستجهز خلال عشرة أيام.

ويذكر أن رئيس المجلس اليهودي وصاحب أكبر شركة إعلام في روسيا فلاديمير غوزينسكي موضوع أيضا تحت الإقامة الجبرية في منزله في إسبانيا ريثما يصدر حكم بتسليمه لروسيا، ويواجه غوزينسكي تهمة اختلاس مبلغ قدره 300 مليون دولار أميركي من شركة غازبروم الحكومية، أكبر مقرض وحامل لأسهم شركة موست الإعلامية التي يملكها.
وأكدت الشرطة أن لا علاقة تربط بين القضيتين. ورفض المجلس اليهودي الروسي في بيان له أن يكون ميريلاشفيلي يحتل منصب نائب رئيس المجلس.

وقال المدعي العام إن الأدلة المتوفرة تثبت أن ميريلاشفيلي دبر عملية اختطاف اثنين من رجال الأعمال، وستكون لائحة الاتهام جاهزة في غضون عشرة أيام، ورفض الكشف عن هوية المختطفين أو الإدلاء فيما إذا عثر عليهما أحياء أو أنهما قتلا.

وأضاف أن التحقيقات ربما تكشف عن علاقة لرجل الأعمال اليهودي بجرائم أخرى بما فيها قتل رجلين خارج أحد فنادق المدينة في العام الماضي.

ويأتي اعتقال رجل الأعمال اليهودي بينما يقوم الرئيس الإسرائيلي موشيه كاتساف بزيارة رسمية لروسيا. وكان من المقرر أن يرافق الرئيس الروسي في زيارته غدا إلى جورجيا، ولم تعلق السفارة الإسرائيلية في موسكو على الخبر.

ويعد ميريلاشفيلي البالغ أربعين عاما واحدا من أبرز رجال الأعمال في بطرسبيرغ ويدير شبكة واسعة من الكازينوهات والفنادق والأسواق، كما أنه يدير إحدى شركات غوزنسكي الكبرى المعروفة باسم روسكويو فيديو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة