ليبيا تقاطع اجتماعا وزاريا عربيا   
الأربعاء 1424/7/21 هـ - الموافق 17/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قاطعت ليبيا اليوم أعمال الدورة العادية الـ72 للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي الذي عقد اليوم في مقر الجامعة العربية، وذلك في خطوة أخرى نحو تنفيذ تهديد جديد بالانسحاب.

وكان من المقرر أن ترأس ليبيا أعمال هذا الاجتماع الذي شارك فيه وزراء اقتصاد ومالية عرب والأمين العام للجامعة عمرو موسى، وبناء على المقاطعة الليبية رأس وزير الاقتصاد اللبناني مروان حمادة الاجتماع الذي يستمر لمدة يومين، فيما كلف مجلس وزراء الخارجية العرب وزير الخارجية المصري أحمد ماهر بعد أن رأست بلاده الدورة الجديدة للمجلس يوم 9 سبتمبر/ أيلول الجاري السعي لإقناع ليبيا بالعدول عن مقاطعة اجتماعات الجامعة وسحب التهديد بالانسحاب منها.

وكانت ليبيا قد قاطعت اجتماعات وزراء الخارجية العرب يومي 9 و10 سبتمبر/ أيلول الجاري التي تقرر خلالها قبول تمثيل مجلس الحكم العراقي المعين من قبل الولايات المتحدة، كما أنها انسحبت من الجامعة وعدلت عن الانسحاب أكثر من مرة في السنوات الماضية.

ويوجد 21 بندا على جدول أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي تشمل تطوير نظام عمل المجلس نفسه وإقامة منطقة تجارة حرة كبرى واتحاد جمركي وآلية لفض المنازعات وإعادة تشكيل محكمة الاستثمار العربية ودعم الاقتصاد الفلسطيني.

كما تبحث الدورة تحرير تجارة الخدمات واتفاقية إنشاء منظمة عربية لتكنولوجيا الاتصالات وتوحيد مواقف الدول العربية خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة