ثلاثة قتلى باشتباكات بين فتح وحماس بخان يونس   
الثلاثاء 1428/12/23 هـ - الموافق 1/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 1:00 (مكة المكرمة)، 22:00 (غرينتش)
أجهزة الأمن الفلسطينية بدأت استعداداتها لتأمين زيارة بوش (رويترز-أرشيف)

قالت مصادر طبية فلسطينية إن ثلاثة فلسطينيين بينهم طفل قتلوا وأصيب نحو ثلاثين آخرين في خان يونس بجنوب قطاع غزة في تبادل لإطلاق النار بين أفراد من حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس).
 
وأوضح المتحدث باسم القوة التنفيذية التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة إسلام شهوان أن عناصر من فتح أطلقوا النار على أفراد القوة "أثناء قيامها بتفريق تجمع غير قانوني لفتح" مما أدى إلى وقوع تبادل لإطلاق النار.
 
وقال شهود عيان إن المواجهات اندلعت أثناء تفريق القوة التنفيذية لتجمع نظمه أنصار حركة فتح بمناسبة الذكرى الـ43 لإطلاق الحركة العمل المسلح ضد إسرائيل.
 
اعتقال فدائيين
من جانب آخر قالت حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية اليوم إن الأجهزة الأمنية الفلسطينية العاملة في الضفة الغربية اعتقلت مجموعة من حركة حماس كانت تعد لتنفيذ عملية ضد أهداف إسرائيلية.
 
وقال وزير الخارجية والإعلام رياض المالكي خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة "تمكنا من إلقاء القبض على مجموعة كانت تعد لعملية تفجيرية ضد أهداف إسرائيلية" لكنه لم يحدد المكان المخطط للتفجير فيه بإسرائيل أو بالضفة الغربية ولا عدد المعتقلين.
 
وأضاف المالكي "تمكنا من مصادرة شريط الفيديو للشخص الذي كان ينوي تنفيذ العملية، وهو الآن مع المجموعة رهن الاعتقال وقيد التحقيق"، موضحا أنه لا يستطيع "الإدلاء بمعلومات إضافية حفاظا على سير التحقيق".
 
وأعلن الوزير أيضا أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية تمكنت من ضبط "كميات كبيرة" من الزئبق الذي يدخل في صناعة صواعق المتفجرات في مدينة نابلس بالضفة الغربية.
 
زيارة بوش
من جهة أخرى صرح قائد الأمن الوطني الفلسطيني في الضفة الغربية بأن الأجهزة الأمنية الفلسطينية بدأت استعداداتها الأمنية لزيارة الرئيس الأميركي جورج بوش للأراضي الفلسطينية.
 
وقال العميد ذياب العلي أبو الفتح إن "قوات الأمن الفلسطينية بكافة أجهزتها جاهزة لحفظ الأمن والنظام والقانون في أي مدينة يرغب الرئيس بوش في زيارتها من أجل تأمين حمايته".
 
وفي هذا السياق أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه أنه سيتوجه قريبا إلى واشنطن برفقة أكرم هنية المستشار السياسي للرئيس محمود عباس للتحضير لزيارة بوش إلى المنطقة في التاسع من الشهر المقبل.
 
وأعلن مسؤول في الرئاسة الفلسطينية أن وفدا أميركيا وصل إلى الأراضي الفلسطينية للتحضير لزيارة الرئيس الأميركي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة