كتاب أميركيون يقاضون غوغل بتهمة انتهاك حقوق النشر   
الأربعاء 18/8/1426 هـ - الموافق 21/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:02 (مكة المكرمة)، 10:02 (غرينتش)
مشروع غوغل أثار غضب الكتاب (الفرنسية-أرشيف)
رفع عدد من الكتاب الأميركيين دعوى قضائية لدى إحدى محاكم نيويورك ضد موقع غوغل الإلكتروني بدعوى خرقه حقوقهم في النشر والتأليف, بسبب مشروع بدأت فيه إدخال النظام الرقمي على إصدارات عدد من المكتبات الكبرى.
 
وقد رفع الدعوى هيربرت ميتغانغ (مؤرخ وناقد وكاتب عمود سابق في نيويورك تايمز) وبيتي مايلز (مؤلف كتب أطفال) ودانيال هوفمان (فائز بإحدى الجوائز الشعرية).
 
وطالبت الكتاب وهم أعضاء في مؤسسة تدافع عن حقوق النشر -وتضم ثمانية آلاف كاتب- بتعويضات وبمنع وقوع خروقات أخرى مثل نشر محتويات الكتب مجانا على الإنترنت.
 
واعتبر نيك تايلور رئيس المؤسسة في بيان له مشروع غوغل "خرقا وقحا" لحقوق النشر, واعتبر أن الكتاب وحدهم لهم الحق في تقرير كيفية نشر أعمالهم.
 
وكانت غوغل قررت قبل عام تقريبا التعاون مع خمس من أكبر مكتبات العالم وهي هارفارد وأوكسفورد وستانفورد وجامعة ميتشغن والمكتبة العامة في نيويورك, لجعل أجزاء كبيرة من إصداراتها متوفرة على الإنترنت, لكنها لم تسع للحصول على موافقة مؤلفيها.
 
وقالت غوغل إنها ستحترم رغبات المؤلفين الذين يتصلون بالمؤسسة ويطلبون عدم إدراجهم في مشروعها, لكنها أكدت أن الأمر يتعلق بـ"نشر أجزاء صغيرة فقط من الكتب, كما قالت إن نشر مقاطع من المؤلفات "مفيد للناشرين والكتاب لأنه يزيد معرفة الناس بالكتب التي تعرض للبيع".
 
وتراجعت غوغل جزئيا عن مشروعها الشهر الماضي بأن قررت تقليص حجم النص الذي تنشره على موقعها الإلكتروني.
 
وقد احتل قسم غوغل الذي يهتم بنشر أجزاء


من مؤلفات الكتاب المرتبة الـ30 في المواقع الأميركية الأكثر تصفحا في نهاية الأسبوع الماضي حسب أحد المواقع المهتمة بترتيب مواقع الإنترنت.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة