عشرات القتلى بسلسلة هجمات بالعراق   
الأحد 1434/9/6 هـ - الموافق 14/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:43 (مكة المكرمة)، 20:43 (غرينتش)
عدد القتلى جراء الهجمات ارتفع هذا الشهر في العراق إلى أكثر من 370 (الجزيرة)

 قتل 32 شخصا وأصيب العشرات بجروح في سلسلة تفجيرات هزت مناطق متفرقة من العراق الأحد قبيل موعد الإفطار، مما رفع عدد القتلى جراء الهجمات هذا الشهر إلى أكثر من 370 شخصا.

وأفادت مصادر أمنية وطبية عراقية بأن التفجيرات استهدفت محافظات كربلاء والبصرة ونينوى وذي قار وواسط وبابل والأنبار، ووقعت معظمها في أوقات متزامنة قبيل موعد الإفطار بنحو ساعة.

وشهدت مدينة الكوت جنوبي بغداد أعنف هذه التفجيرات، حيث قتل تسعة أشخاص وأصيب 42 بجروح بانفجار سيارة مفخخة.

وفي البصرة -مركز صناعة النفط جنوبي العراق- قتل ثمانية أشخاص وأصيب 35 بجروح بانفجار سيارة مفخخة وعبوة ناسفة قرب مقر حزب سياسي شيعي.

وبالتزامن مع هذين التفجيرين قتل أربعة أشخاص وأصيب 19 بجروح في انفجار سيارة مفخخة في كربلاء، كما قتل شخصان وأصيب 25 بجروح بانفجار سيارة في الناصرية.

الهجمات توزعت على عدة مدن في العراق (الجزيرة)

قتلى في الموصل
وفي وقت سابق الأحد قتل محمد عبيد سلطان عضو مجلس ناحية حمام العليل في الموصل مع أحد أبنائه جراء انفجار عبوة ناسفة لدى مرور موكبه قرب قرية قبر العبد.

كما قتل جنديان وشرطي في هجومين مسلحين منفصلين استهدفا نقطتي تفتيش للجيش والشرطة في الموصل.

وقالت مصادر في الشرطة العراقية إن ثلاثة من عناصر الشرطة جرحوا جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكب قائد شرطة محافظة نينوى العميد خالد الحمداني.

وفي الفلوجة غرب العاصمة العراقية بغداد قتل ضابط في الجيش وأصيب اثنان من عناصر حمايته بجروح في هجوم وسط الفلوجة.

كما قتل شخصان وأصيب ثلاثة آخرون بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة عند مطعم شعبي في حي الشهداء ببعقوبة.

كما قتل شرطي برصاص مسلحين مجهولين أمام منزله شرق مدينة كركوك.

"
الأمم المتحدة حذرت من أن العراق ينزلق نحو حرب دامية، فقد قتل أكثر من 2500 شخص في الأشهر الثلاثة الأخيرة
"

ولم تتبن أي جهة هذه الهجمات، كما لم يصدر أي رد فعل رسمي سوى من قبل رئيس البرلمان أسامة النجيفي الذي جدد في بيان مطالبته الأجهزة الأمنية "باستعدادات أكبر لحماية المواطنين".

وقتل أكثر من 150 شخصا في الأيام الأربعة الأخيرة في العراق، علما بأن معدل القتلى اليومي منذ بداية الشهر بلغ 26 شخصا على الأقل.

ويشهد العراق منذ نحو ثلاثة أشهر تصاعدا في أعمال العنف اليومية المستمرة منذ اجتياح البلاد عام 2003 على أيدي قوات تحالف دولي قادته الولايات المتحدة.

وحسب أرقام الأمم المتحدة التي حذرت بعثتها في بغداد من أن العراق ينزلق نحو حرب دامية، فقد قتل أكثر من 2500 شخص في الأشهر الثلاثة الأخيرة بينهم 761 في يونيو/حزيران.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة