واشنطن تزود لبنان بصواريخ وطائرات لمواجهة المسلحين   
السبت 1435/11/19 هـ - الموافق 13/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 0:53 (مكة المكرمة)، 21:53 (غرينتش)

أعلن السفير الأميركي بلبنان ديفيد هيل الجمعة أن واشنطن زودت الجيش اللبناني بصواريخ من طراز هيلفاير، واعدا بتزويده أيضا بطائرات خفيفة، خصوصا طائرة "سيسنا" العسكرية لمساعدة لبنان في مواجهة تهديد المسلحين الأجانب "المتطرفين".

وأكد هيل في بيان إثر لقائه رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام أنه سيتم شراء الطائرة المذكورة بتمويل سعودي مخصص للجيش اللبناني.

وقال إنه في الأسبوعين الأخيرين وصلت إلى لبنان سلسلة من شحنات التسلح الأميركية العاجلة. وشهد هذا الأسبوع تسليم الجيش اللبناني صواريخ هيلفاير إضافية.

وأضاف أن الحكومة والجيش اللبنانيين طلبا طائرة سيسنا أميركية إضافية وطائرة دعم أخرى خفيفة وأن الرد على هذا الطلب سيتم عبر استخدام أموال وضعتها السعودية في تصرف لبنان.

ويأتي تسلم الجيش اللبناني هذه الشحنات بينما يسعى العديد من حلفاء لبنان إلى تعزيز قواته المسلحة للسماح له بمواجهة تهديد المقاتلين "المتطرفين".

ولبنان واحد من الدول العربية العشر التي التزمت دعم الولايات المتحدة في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مناطق في العراق وسوريا.

وفي أغسطس/آب الماضي خصصت السعودية مليار دولار لشراء أسلحة للجيش اللبناني الذي كان يخوض مواجهات مع مسلحين أتوا من سوريا ولا يزالون يحتجزون عسكريين لبنانيين.

وأضيفت هذه المساعدة إلى ثلاثة مليارات دولار رصدتها الرياض العام الماضي لشراء أسلحة فرنسية لم تُسلم حتى الآن.

وأكد هيل أن الأسلحة التي قدمتها واشنطن ستساعد الجيش في تأمين الحدود اللبنانية والتصدي للمسلحين الذين عبروها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة