قتيل بالصومال باشتباك بين جناحي أسمرا وجيبوتي   
الجمعة 1429/12/22 هـ - الموافق 19/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 9:20 (مكة المكرمة)، 6:20 (غرينتش)
اشتباكات بلدوين انخرط فيها جناحا أسمرا وجيبوتي وحركة شباب المجاهدين (رويترز- ارشيف)

قتل قائد شرطة بلدوين كبرى مدن محافظة هيران وسط الصومال في اشتباكات اندلعت أمس وتواصلت متقطعة اليوم بين مسلحين من جناح جيبوتي في تحالف إعادة تحرير الصومال وجناح أسمرا.

وذكر شهود عيان في المدينة لمراسل الجزيرة نت أن قائد شرطة المدينة القتيل يدعى علمي ملعم محمود وهو موال لجناح جيبوتي الذي يتزعمه الرئيس السابق للمجلس التنفيذي في المحاكم شيخ شريف شيخ أحمد.

وقال شهود من سكان بلدوين للجزيرة نت إن الاشتباكات استؤنفت من جديد اليوم في وسط المدينة وفي محيط جسرها الرئيسي واستخدم فيها الطرفان الأسلحة الخفيفة.

وقال الصحفي الصومالي المقيم في المدينة علي نور للجزيرة نت في اتصال هاتفي، إن الاشتباكات توقفت الآن بين الجانبين.

وأفادت مصادر مطلعة للجزيرة نت بأن ثلاثة فصائل مسلحة تتواجد حاليا داخل المدينة هي المحاكم الإسلامية جناح جيبوتي بزعامة شيخ شريف أحمد، والمحاكم الإسلامية جناح أسمرا التي يتزعمها حسن طاهر أويس وحركة الشباب المجاهدين.

وقال إن عناصر تابعة لحركة شباب المجاهدين تسيطر حاليا على مركز الشرطة، فيما تسيطر المحاكم الإسلامية جناح جيبوتي على مقر البلدية، والجسر الرئيسي الذي يقسم المدينة إلى نصفين. كما تتمركز مليشيات المحاكم الإسلامية جناح أسمرا الجانب الغربي من المدينة.
 
اشتباكات مقديشو
تأتي هذه التطورات وسط الصومال مع استمرار هجمات مقاتلي حركة شباب المجاهدين على مواقع القوات الإثيوبية وقوات الحكومة الانتقالية في شمال العاصمة مقديشو وهو ما أدى إلى مقتل 11 شخصا.

وقال المتحدث باسم الحركة التي تسيطر على جنوب المدينة مختار روبو إن مسؤولا كبيرا في شباب المجاهدين يدعى عبد الله صلاد فارح قتل في الاشتباكات وأن "كثيرا من الجنود الإثيوبيين قتلوا" فيها.

وأفاد بعض سكان المدينة أن المسلحين فتحوا النار على القوات الإثيوبية التي كانت تقوم بدوريات في منطقة سوق الماشية في ساعة مبكرة صباح أمس الأربعاء ورد الإثيوبيون على الهجوم باستخدام الأسلحة الثقيلة.

وقال أحد سكان المنطقة إن امرأة وثلاثة من أطفالها قتلوا جراء سقوط قذيفة هاون على منزل يقع قرب المنطقة التي شهدت الاشتباكات فيما قتل ثلاثة آخرون أثناء تبادل قذائف الهاون عند محاولتهم الفرار.

وذكر المتحدث باسم حركة المحاكم الإسلامية الشيخ عبد الرحيم عيسى أن اثنين من مقاتليها قتلا في الاشتباكات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة