بدء أنشطة معرض الكتاب العربي الدولي في بيروت   
الجمعة 1422/8/15 هـ - الموافق 2/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شبان في معرض الكتاب يطالعون كتبا عن بن لادن
بدأت في بيروت أنشطة معرض الكتاب العربي الدولي الخامس والأربعين بمشاركة 172 دار نشر لبنانية وعربية ودولية، وافتتح المعرض المقام بقاعة إكسبو بيروت وزير المالية اللبناني فؤاد السنيورة ممثلا لرئيس الحكومة رفيق الحريري وبحضور حشد ثقافي وسياسي وصحفي كبير.

وقال السنيورة في كلمة الافتتاح إن المشكلات التي يعاني منها الناشرون "تتصل بالمخاض الذي نمر به جميعا"، مؤكدا أن صناعة الكتاب في لبنان ستستفيد من إجراءات الحكومة للانفتاح وتحفيز القطاع الخاص كما ستستفيد مع القطاع الصحفي من الإعفاءات من ضريبة القيمة المضافة على سائر التجهيزات ومواد الطباعة.

وأضاف الوزير اللبناني "إن الذي يجري عندنا اليوم ومن حولنا هو صراع سياسات وإستراتيجيات ومصالح وليس صراعات ثقافية أو حضارية، وإذا كان هناك من تأزم فإنه حاصل في الوعي وفي القدرة على استيعاب المتغيرات وعلى صون مصالح بلداننا وأمتنا".

ويقول منظمو المعرض إن الكتب التي تتحدث عن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن تتصدر المبيعات، وتلقى إقبالا كبيرا من رواده.

من جهته قال رئيس النادي الثقافي العربي سميح البابا إن الكلام عن المعرض والكتاب وموقع بيروت الثقافي كلام في الثقافة ومناخاتها وتحدياتها، "وهو ما يدفعنا حكما إلى التنبه للوضع الخطير القلق الذي يعيشه العالم الآن من حولنا وعلى مقربة منا".

وأضاف البابا "ما نشهده الآن من انزلاق إلى فوضى من العنف والعنف المقابل قد يؤدي إلى تدمير كل ما أنجزته الثقافات الإنسانية من قيم ومكتسبات رست عليها علاقات الشعوب".

يشار إلى أن المعرض تصاحبه كالمعتاد نشاطات ثقافية متنوعة تتضمن محاضرات وندوات وأمسيات شعرية وغنائية تقام يوميا حتى نهاية المعرض في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة