محكمة ألمانية تمنح شهود يهوه اعترافا رسميا   
الجمعة 1426/2/15 هـ - الموافق 25/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:33 (مكة المكرمة)، 8:33 (غرينتش)

قضت المحكمة الإدارية العليا في برلين بمنح منظمة شهود يهوه الدينية -وهي طائفة مسيحية تتبني العقائد اليهودية- وضع وحقوق الطائفة الدينية المعترف بها رسمياً من قبل الدولة الألمانية.
 
وأشار قضاة المحكمة في حيثيات الحكم أمس إلى عدم وجود أدلة تؤيد اتهامات الحكومة المحلية لولاية برلين لشهود يهوه بالترويج لمبادئها بالإكراه والخداع بين الأطفال والناشئة وممارستها لضغوط وتهديدات على الأعضاء الذين ظهرت عليهم بوادر رغبة في الانشقاق عن المنظمة.
 
وبمقتضي الحكم الجديد ستحصل شهود يهوه كطائفة دينية معترف بها وخاضعة لقانون الحق العام علي سلسلة من الحقوق القانونية مثل جمع الدولة الضرائب لصالح الطائفة ومنحها مزايا وإعفاءات ضريبية واسعة وتمويل الخزانة العامة الألمانية لتأسيس دور العبادة الخاصة بالطائفة إضافة لمنحها مقابر خاصة لدفن موتاها.
 
ومن جانبها انتقدت الكنيسة البروتستانتية الألمانية بعنف اعتراف المحكمة الإدارية العليا في برلين بشهود يهوه كطائفة دينية رسمية. واعتبرت أن الاتهامات الموجهة للمنظمة بممارسة ضغوط وتهديدات علي الأعضاء الراغبين في الانفصال عنها هي اتهامات حقيقية لم تؤخذ من قضاة المحكمة بجدية كافية.
 
طعن بالحكم
سيدة ألمانية تروج لمطبوعات شهود يهوه (التلفزيون الألماني ZDF)
ووضع حكم المحكمة العليا ببرلين نهاية لنزاع قانوني أستمر لسنوات بين شهود يهوه وحكومة ولاية برلين التي عبرت فور صدور الحكم عن رغبتها في دراسة حيثياته تمهيدا للطعن فيه أمام المحكمة الإدارية الألمانية العليا بمدينة لايبزيغ.
 
وكانت شهود يهوه وحكومة برلين المحلية –التي كافحت بإصرار طوال السنوات الماضية ضد منح المنظمة اعترافا رسميا- قد تبادلا رفع عدد كبير من الدعاوي القضائية المختلفة ضد بعضهما البعض.
 
وكانت آخر هذه الدعاوى أمام المحكمة الدستورية الألمانية العليا التي أحالت بدورها ملف القضية للمحكمة الإدارية العليا في برلين التي أصدرت حكمها.
 
وتقدر شهود يهوه عدد أعضائها في ألمانيا بنحو 210 آلاف عضو منهم 1100 عضو يعملون بصفة أساسية في المقر المركزي للمنظمة بمدينة زيلتيرز القريبة من فرانكفورت.
 
يشار إلي أن شهود يهوه هي منظمة دينية أسسها الراهب الأميركي تشارلز راسل عام 1874 وتقوم على سرية التنظيم وعلنية الفكرة. وتصنف الدراسات المعاصرة في مقارنة الأديان شهود يهوه التي يقع مقرها الرئيسي في نيويورك كطائفة مسيحية تتبني العقائد اليهودية وترتبط بعلاقات وطيدة مع إسرائيل والمنظمات الموالية لها.
ــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة