صدمة بإسرائيل بسبب فيديو يحاكي محاولة اغتيال   
الأحد 1437/9/29 هـ - الموافق 3/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:31 (مكة المكرمة)، 16:31 (غرينتش)
انتشر على مواقع التواصل فيديو يحاكي محاولة اغتيال لعضو الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) المستوطن يهودا غليك المعروف بدعواته المستمرة لاقتحام المسجد الأقصى.

وجاء نشر الفيديو بعد ساعات من مقتل مستوطن وإصابة ثلاثة آخرين بإطلاق نار يوم الجمعة عند مستوطنة "عتنائيل" جنوب الضفة الغربية حيث يسكن غليك.

ويَظهر غليك في الفيديو وهو داخل المستوطنة قبل أن يتسلل ملثمان ويطلقا عليه النار. وينتهي الفيديو بمقطع غنائي بالعبرية يحذر المستوطنين من اقتحام الأقصى.

وقد شُددت الحراسة على غليك إثر الفيديو، في حين نقلت مواقع عبرية عنه أنه كان في موقع العملية بعد وقت قصير.

في هذه الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 17 فلسطينيا الليلة الماضية في حملة مداهمات شملت مناطق عدة في الضفة الغربية. وأوضح بيان للمتحدث باسم جيش الاحتلال أن ستة من المعتقلين من منطقة الخليل.

ومن بين المعتقلين صحفي وفتاتان إحداهما "لارا طرايرة" شقيقة منفذ عملية الطعن في مستوطنة كريات أربع التي قُتلت فيها مستوطنةٌ نهاية الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك، بعد أن قُتل مستوطن وأصيب ثلاثة آخرون بجروح خطيرة في عملية إطلاق نار على سيارة بجنوب الخليل التي يعيش فيها المئات من المستوطنين تحت حراسة عسكرية مشددة.

video

من جهة ثانية، اتخذ المجلس الوزاري المصغر خلال اجتماعه أمس السبت مجموعة من الإجراءات المشددة بحق الفلسطينيين، من بينها فرض طوق أمني على 700 ألف فلسطيني في منطقة الخليل، وسحب تصاريح العمل من سكان قرية بني نعيم المجاورة التي انطلق منفذ عملية مستوطنة كريات أربع.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية اليوم الأحد عن وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان أنه سيتم الشروع في هدم المنازل التي شيدت من دون ترخيص في الضفة الغربية.

كما قرر المجلس الوزاري "خصم الأموال التي تقوم السلطة الفلسطينية بدفعها إلى عائلات منفذي العمليات من أموال الضرائب التي تحولها إسرائيل إلى السلطة"، وأكد ليبرمان أنه لن تتم إعادة جثامين "مرتكبي الاعتداءات"، كما أعلن أنه سيتم الشروع في بناء 42 وحدة استيطانية في كريات أربع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة