التحضير للاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية 2009   
الخميس 1428/3/25 هـ - الموافق 12/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:05 (مكة المكرمة)، 9:05 (غرينتش)
بدأ الفلسطينيون التحضيرات استعدادا للاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية 2009، وسط تحديات كبيرة لإنجاح هذا المشروع الذي أقرته جامعة الدول العربية.
 
وقال رفيق الحسيني مساعد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس في جلسة تحضيرية لهذا المشروع "إن القضية ليست سهلة، لأن العاصمة عادة ما تكون محررة، فالعواصم العربية التي سبقتنا ليست تحت الاحتلال بينما القدس عاصمة تحت الاحتلال".
 
ويتطلب إعلان القدس عاصمة للثقافة العربية 2009 رصد ميزانيات ضخمة للإعداد لهذه التظاهرة الثقافية العربية فيها، حيث قال الحسيني إن هذا المشروع يحتاج الى ملايين من الدولارات، مشيرا إلى أن الرئيس سيصدر مرسوما رئاسيا بتشكيل لجنة وطنية لإنجاح المشروع.
 
وكان وزراء الثقافة العرب أقروا في اجتماعهم العام الماضي بمسقط اعتماد القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009، على أن تتقاسم الدول العربية فعاليات ونشاطات الاحتفال وتقام في جميع الدول العربية كما في القدس وسائر الأراضي الفلسطينية.
 
يذكر أن الجانب الإسرائيلي يمنع أي نشاط للسلطة الفلسطينية داخل القدس المحتلة، وقام منذ سنوات بإغلاق مؤسسة بيت الشرق في المدينة بحجة استخدامها من قبل السلطة الفلسطينية في نشاطات مختلفة ولازالت بعض المؤسسات الأهلية الفلسطينية تعمل في مدينة القدس المحتلة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة