جيش باكستان يعد بهزم طالبان   
السبت 1430/5/29 هـ - الموافق 23/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:26 (مكة المكرمة)، 10:26 (غرينتش)

الجيش الباكستاني يواصل قصف مواقع طالبان (الجزيرة)

نقلت صحيفة ذي غارديان البريطانية عن مسؤول رفيع المستوى في الجيش الباكستاني قوله أمس إن الجيش تمكن من تطويق مقاتلي طالبان باكستان في عدد من المعاقل بمنطقة وادي سوات.

وأكد اللواء سجيد غاني أن "الشرك حولهم محكم، ويتكبدون الكثير من الخسائر كل يوم"، مضيفا "لقد اقتربنا منهم وسنقضي عليهم قريبا".

ولتأكيد ذلك، قام الجيش بإرسال مجموعة من المراسلين إلى قمة الجبل الذي تمكن الجيش من السيطرة عليه قبل يومين بعد اشتباك دام 12 يوما.

وأشار غاني إلى استيلاء الجيش على العديد من القرى بما فيها "متا" وهي المعقل السابق لطالبان، غير أنه رفض تقدير المدة الزمنية اللازمة لإنهاء العملية العسكرية لا سيما أن أصوات التفجيرات وآليات البنادق توحي بتصعيد المعارك في الفترة المقبلة.

وقالت الصحيفة إنه رغم الهجمات الجوية المكثفة، فإن طالبان ما زالت هي المسيطرة في منغورا العاصمة التجارية لوادي سوات حيث يقبع مقاتلوها في المدارس والمقار الحكومية استعدادا لحرب برية دموية.

ونبهت إلى أن أكثر من 1.7 مليون مواطن سجلوا أسماءهم لتلقي المساعدة في المناطق المجاورة، في حين أن ما لا يقل عن 300 ألف ما زالوا غير مسجلين.

ونقلت عن مسؤول أممي يدعى مارتن موغوانجا أطلق في إسلام آباد نداء لتقديم 543 مليون دولار لمساعدة النازحين، قوله إن "حجم نزوح المدنيين هذا يفوق العادة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة