مظاهرات بمصر وتصريح لمحامين بزيارة مرسي   
السبت 1435/1/7 هـ - الموافق 9/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 20:12 (مكة المكرمة)، 17:12 (غرينتش)
المظاهرات أمام القضاء العالي نددت بتسييس القضاء واعتقال الصحفيين

تظاهر معارضون للانقلاب العسكري في مصر أمام مقر دار القضاء العالي اليوم السبت احتجاجا على اعتقال الصحفيين و"تسييس القضاء". وفي الأثناء واقفت النيابة العامة لوفد مؤلف من خمسة محامين على زيارة الرئيس المعزول محمد مرسى في محبسه بسجن برج العرب في الإسكندرية.

وبثت الجزيرة صورا لمتظاهرين أمام دار القضاء العالي في وسط القاهرة استجابوا لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية للتظاهر ضد ما وصف بـ"تسييس القضاء"، كما احتشد آخرون أمام مقر نقابة الصحفيين ودار القضاء العالي المجاورة احتجاجاً على اعتقال الصحفيين.

كما نظم الطلاب المعارضون للانقلاب مسيرات ووقفات احتجاجية بجامعات جنوب الوادي (صعيد مصر) والمنصورة، للتنديد بالانقلاب و"حكم العسكر"، وطالبوا بعودة "شرعية صندوق الانتخابات".

وحسب ما قالت شبكة رصد الإخبارية، فقد خرجت مسيرات ووقفات احتجاجية وسلاسل بشرية في محافظات الشرقية والدقهلية ودمياط والأقصر والبحيرة تنديدا بالانقلاب العسكري.

اضغط للدخول إلى الصفحة الخاصة بمصر

ورفع المشاركون في تلك الفعاليات شعار صمود رابعة وصور مرسي، وطالبوا بوقف الملاحقات الأمنية لمعارضي الانقلاب وإطلاق سراح المعتقلين. ورددوا هتافات تطالب بالقصاص لضحايا أحداث العنف ضد المتظاهرين التي تشهدها البلاد منذ الانقلاب العسكري في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وتأتي هذه الاحتجاجات بعد يوم من مظاهرات "نساء مصر خط أحمر" التي خرجت في معظم محافظات البلاد احتجاجا على ممارسات السلطة القائمة ضد الفتيات والسيدات المعارضات للانقلاب المتمثلة في حملات الملاحقة الأمنية لهن واعتقالهن بتهم "واهية" كحيازة الملصقات أو تنظيم المظاهرات، وفق تعبير تحالف دعم الشرعية.

وقتل ثلاثة أشخاص بينهم طفل وأصيب عشرون آخرون خلال مظاهرات أمس الجمعة، كما اعتقل 19 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين في المظاهرات والمسيرات الحاشدة التي خرجت في مدن عدة.

ووفق مصادر طبية سقط القتلى بمحافظتي الجيزة والسويس، فضلا عن إصابة آخرين في أكثر من موقع.

مرسى محبوس في سجن برج العرب بعد احتجازه بمكان مجهول أربعة أشهر (الأوروبية)

مرسي ومحاموه
وفي سياق مواز، قالت مصادر قانونية من هيئة الدفاع عن المعتقلين إن النيابة العامة وافقت لوفد مؤلف من خمسة محامين على زيارة الرئيس المعزول محمد مرسي في محبسه بسجن برج العرب.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث باسم هيئة الدفاع ووكيل نقابة المحامين محمد الدماطي إن الزيارة ستجري يوم الثلاثاء المقبل، موضحا أن وفد المحامين سيضم المرشح الرئاسي السابق محمد سليم العوا إضافة إلى محمد طوسون وأسامة الحلو إلى جانب الدماطي.

وأضاف الدماطي أن تصريح النيابة بالزيارة شمل أيضا أسامة محمد مرسي نجل الرئيس المعزول والذي سيحضر اللقاء.

وكان مرسي أودع سجن برج العرب يوم الاثنين بعد حضوره أولى جلسات محاكمته بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين في اشتباكات وقعت أمام قصر الاتحادية الرئاسي في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وبث التلفزيون الرسمي لقطات سريعة لمرسي وهو يرتدي الملابس الرسمية أثناء وصوله إلى مقر المحاكمة ودخوله قفص المحاكمة وسط تصفيق المتهمين معه في نفس القضية، وكان هذا أول ظهور له منذ الانقلاب العسكري واحتجازه وعدد من مساعديه في مكان غير معلوم.

يشار إلى أن مرسي يحاكم إلى جانب 14 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في قضايا تتعلق بالتحريض على العنف وقتل المتظاهرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة