باول: واشنطن لم تتخذ قرارا بتوسيع نطاق الحرب   
الثلاثاء 1422/9/26 هـ - الموافق 11/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بلير وباول خلال مراسم إحياء ذكرى الهجمات على أميركا في لندن
أعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أن الولايات المتحدة لم تصدر أي قرار بشأن توسيع نطاق الحرب على الإرهاب. كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني في مؤتمر صحفي مشترك مع باول في لندن أن الحكومة البريطانية مستعدة مبدئيا للعب دور قيادي في القوة الدولية التي ستنشر مستقبلا في أفغانستان.

وأوضح باول في المؤتمر الصحفي المشترك مع بلير أن الرئيس الأميركي جورج بوش لم يصدر حتى الآن قرارا بشأن توسيع الحرب على الإرهاب لتشمل دولا أخرى غير أفغانستان. وقال باول إن المرحلة الأولى للحرب حققت قدرا كافيا مما هو مطلوب. وأوضح أن واشنطن لم تتوصل بعد إلى أي قرار بشأن طبيعة المرحلة الثانية.

وتعهد الوزير الأميركي بالتشاور مع شركاء الولايات المتحدة في التحالف قبل توسيع الحرب. ولكنه قال إن الولايات المتحدة لن يهدأ لها بال قبل القضاء على كل خلية من خلايا شبكة القاعدة في أي مكان في العالم.

من جهته أعلن رئيس الوزراء البريطاني أن الحكومة البريطانية مستعدة مبدئيا للعب دور قيادي في القوة الدولية التي ستنشر مستقبلا في أفغانستان تحت إشراف الأمم المتحدة. وأضاف أنه لم يتخذ بعد قرارات رسمية بهذا الشأن. وقال بلير إن هناك الكثير من التفاصيل يجب بحثها قبل إصدار قرار رسمي من لندن بشأن قيادة القوة المقترحة.

وقد شارك باول وبلير في مراسم أقيمت أمام مقر رئاسة الوزراء في لندن إحياء لذكرى الهجمات التي وقعت على الولايات المتحدة قبل ثلاثة أشهر. وجاء احتفال اليوم في نفس اللحظة التي صدمت فيها طائرة مخطوفة البرج الأول لمركز التجارة العالمي بنيويورك في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

ووقف رئيس الوزراء البريطاني ووزير الخارجية الأميركي فيما عزفت فرقة المدرسة الأميركية في لندن السلامين الوطنيين. وكان باول قد وصل إلى لندن اليوم قادما من باريس حيث أجرى محادثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك ووزير الخارجية هوبير فيدرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة