مهرجان بالأقصر يكرم أديبين ويناقش الأدب الشفاهي   
الاثنين 1429/4/16 هـ - الموافق 21/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:47 (مكة المكرمة)، 16:47 (غرينتش)

حفل اختتام مهرجان طيبة سيقام أمام معبد الكرنك في الاقصر(الأوروبية)
يبدأ غدا بمدينة الأقصر بجنوب مصر "مهرجان طيبة الدولي الثقافي" الذي يناقش قضايا الأدب الشفاهي ويكرم أربعة مصريين منهم الروائيان جمال الغيطاني وبهاء طاهر الذي نال الشهر الماضي الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر).

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام محاور منها "استلهام المأثورات الشعبية" و"الأدب الملحمي في التراث الشعبي" و"الألعاب الشعبية ذاكرة الشعوب".

ويشهد المهرجان كذلك أمسيات شعرية وعروضا لفرق الفنون الشعبية ومعرضا للحرف التراثية وآخر للخط العربي يضم لوحات للخطاط المصري حامد العويضي الذي رحل في مارس/ آذار الماضي.

والمؤتمر الذي يرأسه رئيس اتحاد كتاب مصر محمد سلماوي يشارك فيه رئيس معهد العالم العربي بباريس دومنيك بوديس ومؤلفة كتاب "أم كلثوم نجمة الشرق" أيزابيل بوديث والشاعر المصري أحمد فؤاد جويلي والشاعرة الكندية من أصل مصري منى لطيف التي ستقدم عرضا مع الممثل جميل راتب.

ويقام المؤتمر بالتعاون بين اتحاد كتاب مصر والمجلس الأعلى لمدينة الأقصر (690 كيلومترا إلى الجنوب من القاهرة) التي يوجد بها معبدا الأقصر والكرنك ومعبد حتشبسوت ومنطقة وادي الملوك التي تضم مقابر أبرز ملوك مصر الفرعونية.

وقال الأمين العام للمؤتمر مرعي مدكور إن المؤتمر سيكرم أيضا الباحث في التراث الشعبي أحمد شمس الدين الحجاجي وعبد الحميد إبراهيم الذي فاز هذا الشهر بجائزة "رجاء النقاش للنقد الأدبي" في أولى دوراتها.

وسيقام حفلا الافتتاح والختام أمام معبد الأقصر بحضور رئيس المجلس الأعلى للمدينة سمير فرج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة