طوكيو تقر بتسرب كبير في منشأة كاشيووازاكي النووية   
الأربعاء 1428/7/4 هـ - الموافق 18/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:17 (مكة المكرمة)، 9:17 (غرينتش)
زلزال كاشيوازاكي خلف خسائر مادية كبيرة (رويترز)

أعلنت مصادر متطابقة أن كمية التسرب الذي حدث في منشأة نووية بمدينة كاشيوازاكي اليابانية على أثر زلزال ضرب المنطقة قبل ثلاثة أيام أكبر مما أعلن عنه سابقا.
 
وتزامنت هذه المعلومات الجديدة مع إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن استعدادها لزيارة اليابان لتفقد هذا الحادث.
 
وأوضحت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن شركة طوكيو اليابانية للطاقة الكهربائية (تيبكو) قللت من شأن كمية الإشعاع في المياه الملوثة التي تسربت إلى بحر اليابان.
 
ونقلت الوكالة عن الشركة قولها إن الزلزال الذي وقع الاثنين تسبب في تسرب مياه ملوثة بما قيمته 90 ألف وحدة بيكريل مقارنة مع الرقم الذي أعلن في السابق وكان 60 ألف وحدة بيكريل.
 
وأضافت الشركة أن نحو 1200 لتر من المياه المشعة تسربت إلى البحر من المحطة النووية كاشيوازاكي كاريوا حيث حدث تسرب إشعاعي صغير إلى الجو.
 
خطأ حسابي
وعزا المصدر التقليل من حجم التسرب إلى حدوث خطأ في الحسابات، مضيفا أن كمية التسرب مازالت مع ذلك أقل من مستويات تهديد الأمن القومي.
 
وكانت "طوكيو إلكتريك" الشركة المسيرة لمنشأة كاشيوازاكي كاريوا قد أعلنت في وقت سابق أن الماء الذي تسرب إلى بحر اليابان يحوي درجة إشعاع ضعيفة ولن تضر بالمحيط.
 
وأدى الزلزال القوي الذي ضرب إقليم نيجاتا في شمال اليابان بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر وخلف سبعة قتلى إلى حدوث تسرب في منشأة نووية في كاشيوازاكي تعتبر الكبرى من نوعها في العالم من حيث الإنتاج.
عشرات المنازل دمرت جراء الزلزال (الفرنسية-أرشيف)

استخلاص الدروس
وفي سياق متصل أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن استعدادها لزيارة اليابان لـ"تفقد الوضع واستخلاص الدروس".
 
وحث المدير العام للوكالة محمد البرادعي في تصريحات صحفية بكوالالمبور طوكيو أن تكون أكثر شفافية في معالجة الموضوع قائلا إنه "من الواضح أن الزلزال كان بالقوة بمكان لدرجة لم يتحملها المفاعل".
 
ويذكر أن الزلزال -الذي حدد مركزه في منطقة على بعد 60 كيلومترا إلى الشمال الغربي من مدينة نيجاتا- أدى إلى تدمير عشرات المنازل, وجرح 800 شخص بمدينة كاشيوازاكي, حيث قطعت إمدادات الغاز عن 35 ألف بيت وتضررت إمدادات الماء.
 
وقطعت الكهرباء عن 25 ألف بيت في مدينة نيجاتا, وأعيد افتتاح مطار المدينة بعد التأكد من عدم وجود أضرار.
 
وعلقت خدمة القطارات السريعة في الإقليم قبل استئنافها بعد 11 ساعة, وأصدرت الأرصاد الجوية إنذارا من وقوع تسونامي في مناطق جزيرة سادو في بحر اليابان ومناطق ساحلية مجاورة رفعته بعد ساعة.
 
وتعتبر اليابان من أكثر البلدان تعرضا للزلازل, بمعدل هزة كل خمس دقائق على الأقل حسب الإحصائيات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة