مواجهات حاسمة للعرب بتصفيات بطولتي العالم وآسيا   
الأربعاء 1437/6/14 هـ - الموافق 23/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:02 (مكة المكرمة)، 20:02 (غرينتش)

تخوض المنتخبات العربية مواجهات حاسمة في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من الدور الثاني في التصفيات المشتركة المؤهلة إلى بطولتي كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019.

وخلال الجولات الثماني الأولى من التصفيات، كانت قطر الوحيدة الذي حسمت تأهلها إلى نهائيات كأس آسيا 2019 والمرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية للمونديال.

وحقق العنابي الفوز في جميع المباريات الست التي خاضها في التصفيات لتكون مباراتاه المتبقيتان غدا الخميس أمام هونغ كونغ صاحب المركز الثاني (14 نقطة)، والثلاثاء المقبل ضد الصين في المجموعة الثالثة، من باب تأدية الواجب.

وفي المجموعة نفسها تلتقي الصين صاحبة المركز الثالث (11 نقطة)، مع جزر المالديف صاحبة المركز الرابع (ثلاث نقاط).

في المقابل، يشتعل الصراع في باقي المجموعات على الصدارة التي يتأهل أصحابها مباشرة إلى كأس آسيا 2019 بالإمارات وإلى الدور الثالث من تصفيات المونديال، بينما سيلحق بهم أفضل أربعة منتخبات من بين أصحاب المركز الثاني في هذه المجموعات الثماني.

السعودية تتصدر المجموعة الأولى بفارق ثلاث نقاط عن الإمارات (رويترز-أرشيف)

الاهتمام الأكبر
وتستحوذ المجموعة الأولى على الاهتمام الأكبر في الجولتين الباقيتين بهذا الدور من التصفيات نظرا لأنهما تحسمان مصير ثلاثة منتخبات عربية هي السعودية والإمارات وفلسطين بعدما اشتد الصراع بينها.

وتتصدر السعودية المجموعة بـ16 نقطة من خمسة انتصارات وتعادل واحد، قبل مباراتها غدا الخميس أمام ضيفتها ماليزيا في جدة.

ويتطلع "المنتخب الأخضر" إلى تحقيق الفوز بعدد وافر من الأهداف تحسبا للجوء إلى فارق الأهداف في حالة تساويه مع المنتخب الإماراتي الذي يحتل المركز الثاني بـ13 نقطة والذي يستضيف المنتخب الفلسطيني، صاحب المركز الثالث (تسع نقاط).

وإذا حققت السعودية والإمارات الفوز في مباراتيهما الخميس فستكون المباراة بينهما الثلاثاء المقبل على أرض الإمارات حاسمة للأخيرة لانتزاع صدارة المجموعة.

وتبدو الفرصة سانحة بقوة أمام العراق لتعزيز آماله في التأهل إلى المرحلة الثالثة من تصفيات المونديال عندما يلتقي تايلند الخميس في مباراة قمة مثيرة بالمجموعة السادسة التي خرجت منها إندونيسيا بسبب تعليق الفيفا عضوية الاتحاد وإلغاء جميع نتائج المنتخب.

وتتصدر تايلند المجموعة بـ13 نقطة من خمس مباريات وستكون مباراتها هي الأخيرة له في التصفيات، بينما يحتل أسود الرافدين المركز الثاني في المجموعة بثماني نقاط من أربع مباريات حيث يختتم الفريق مسيرته في المجموعة بلقاء نظيره الفيتنامي.

ويسعى المنتخب السوري إلى مواصلة مسيرته الجيدة في التصفيات عندما يلتقي كمبوديا غدا في المجموعة الخامسة.

وتتصدر اليابان المجموعة بـ16 نقطة وبفارق نقطة واحدة أمام سوريا مقابل عشر لسنغافورة وست لأفغانستان.

الجماهير الأردنية تأمل أن يتأهل منتخبها إلى كأس آسيا ويبلغ المرحلة الثالثة من تصفيات المونديال (أسوشيتد برس-أرشيف)

عُمان والأردن
وعلى نفس النهج، تتطلع عُمان إلى تعزيز موقعها في المركز الثاني بالمجموعة الرابعة من خلال مباراتها الخميس أمام غوام، قبل اللقاء الصعب والحاسم أمام إيران في الجولة الأخيرة الثلاثاء المقبل.

وتتصدر إيران -التي تستضيف الهند- المجموعة بـ14 نقطة مقابل 11 لعُمان بعد ست مباريات لكل منهما، وعشر نقاط لتركمانستان وسبع لغوام بعد سبع مباريات لكل منهما، وثلاث نقاط للهند من ست مباريات.

ولا يختلف الحال كثيرا بالنسبة للأردن الثاني في المجموعة الثانية بفارق نقطتين خلف أستراليا التي تستضيف الخميس طاجيكستان (الرابعة بخمس نقاط)، لكن النشامى سيواجهون اختبارا أكثر سهولة على ملعبهم ضد بنغلاديش صاحبة المركز الأخير في المجموعة بنقطة واحدة من سبع مباريات.

وتلتقي كوريا الجنوبية متصدرة المجموعة السابعة (18 نقطة) لبنان الثالثة (10 نقاط)، بعد تعليق مباراة الكويت  الثانية (10 نقاط) مع لاوس الأخيرة في المجموعة ذاتها.

وينتظر اللبنانيون ما سيقرره الفيفا بالنسبة لإيقاف المنتخب الكويتي من عدمه لمعرفة وضع منتخبهم في المجموعة.

وفي المجموعة الثامنة التي تتصدرها كوريا الشمالية بـ16 نقطة من سبع مباريات، تستضيف أوزبكستان الثانية بـ15 نقطة مع الفلبين الثالثة بسبع نقاط، والبحرين الرابعة بست نقاط مع اليمن الأخير بثلاث نقاط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة