إسرائيل تطلق سراح عشرة أسرى أردنيين   
الأحد 1424/9/30 هـ - الموافق 23/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مباحثات المعشر مع شالوم حول الأسرى الأردنيين لم تذهب هباء (رويترز)
أعلن مسؤول إسرائيلي كبير أن إسرائيل ستطلق سراح عشرة سجناء أردنيين في وقت لاحق هذا الأسبوع فيما وصفه ببادرة حسن نية تجاه الأردن بمناسبة عيد الفطر.

وقال المسؤول إن قرار إطلاق سراحهم اتخذ خلال اجتماع الحكومة اليوم، وكانت إسرائيل تعتزم إطلاق سراح بعض الأردنيين قبل عملية متوقعة لتبادل الأسرى مع حزب الله اللبناني.

وسيتم الإفراج عن السجناء يوم الثلاثاء، وقال المسؤول إن أسماء السجناء العشرة المقرر إطلاق سراحهم ستعلن في وقت لاحق اليوم.

وأوضح المسؤول أنه لم يكن لأي من السجناء دور في قتل إسرائيليين، وكان أربعة منهم على صلة غير مباشرة بأنشطة بعض من وصفهم بالمتشددين وسجنوا لحيازتهم أسلحة أو متفجرات. والباقون من مرتكبي الجرائم الصغيرة أو سجنوا لدخولهم إسرائيل بصورة غير قانونية.

وكانت تقارير إعلامية قد أكدت أن حزب الله كان قد طالب بالإفراج عن أردنيين في إطار عملية التبادل، لكن الأردن يريد أن تطلق إسرائيل سراح سجنائه بصورة منفصلة خشية أن يشجع الإفراج عنهم على تأييد حزب الله إذا نسب إليه الفضل في ذلك.

المعشر: بادرة إيجابية
من جانبه وصف وزير الخارجية الأردني مروان المعشر قرار الحكومة الإسرائيلية بأنه بادرة إيجابية، مشددا على أن هؤلاء السجناء يشكلون الدفعة الأولى من المعتقلين الذين يأمل الأردن الإفراج عنهم في إطار مفاوضات يجريها مع إسرائيل.

وقال المعشر "إن قرار إطلاق عشرة سجناء هو بادرة إيجابية جاءت استجابة لجهود جلالة الملك عبد الله الثاني والحكومة الأردنية في هذا المجال"، وأشار إلى أنه تلقى اتصالا من وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم الذي أعلمه بقرار مجلس الوزراء الإسرائيلي، موضحا أن هؤلاء السجناء الذين لم يكشف أسماءهم استكملوا الإجراءات القانونية التي تسمح للحكومة الإسرائيلية بإطلاق سراحهم.

ولكن المعشر لم يقدم المزيد من التوضيحات بشأن هذه الإجراءات القانونية التي سمحت بإطلاق سراح السجناء العشرة، مؤكدا أن هؤلاء السجناء العشرة يشكلون الدفعة الأولى وأن قرار الحكومة الإسرائيلية ليس نهاية المطاف في المفاوضات الجارية بين البلدين، وأن إسرائيل بصدد إطلاق سراح 81 سجينا أردنيا في السجون الإسرائيلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة