أوباما يتقدم على كلينتون في مجالات رئيسية   
الأربعاء 1429/4/11 هـ - الموافق 16/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:04 (مكة المكرمة)، 16:04 (غرينتش)
المرشحان الديمقراطيان أوباما وكلينتون (رويترز-أرشيف)
 
بين استطلاع لواشنطن بوست وإيه بي سي نيوز أن السيناتور باراك أوباما يتقدم على هيلاري كلينتون بـ10 نقاط عندما سئل ديمقراطيون أيهما يفضلون ليبرز مرشح الحزب للرئاسة، لكن هناك قليل من الضغط لوضع نهاية لهذه المنافسة المحتدمة.
 
وقالت الصحيفة إن المعركة الشرسة بدأت تؤثر في صورة كلينتون التي كانت المفضلة قبل ذلك، وعززت تقدم أوباما منذ بداية فبراير/ شباط في عدة خصائص رئيسية يبحث عنها الناخبون في المرشح وضيقت الميزات الضخمة لكلينتون على الآخرين.
 
وأضافت أن أوباما يتقدم الآن بنسبة 2-1 فيما يتعلق بمن يعتبر أكثر ترشحا في منافسة عامة، ما يمثل انعكاسا كبيرا عن الاستطلاع السابق، وقلل بدرجة كبيرة تقدم كلينتون الكبير حول أي المرشحين "القائد الأقوى".
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه بينما تبقى كلينتون متقدمة كثيرا على أوباما في مسألة الخبرة، إلا أن الانطباعات العامة عنها قد أخذت منحى سلبيا كبيرا، حيث إن كثيرا من الأميركيين اليوم لديهم رأي سلبي عنها أكثر من أي وقت مضى منذ بدأت الصحيفة ومحطة إيه بي سي في طرح السؤال عام 1992.
 
وقد أظهر الاستطلاع الجديد أن 54% قالوا إن لديهم رأيا سلبيا عن السيناتور كلينتون، بعد أن كانت النسبة 40% قبل أيام عقب فوزها بأوليات هامشاير في بداية يناير/ كانون الثاني. وانخفض معدل تفضيلها بين الديمقراطيين والمستقلين في الأشهر الثلاثة الماضية، رغم أن معدلها الكلي بين الديمقراطيين ظل عاليا. وينظر الآن نحو 6 من 10 مستقلين إليها نظرة سلبية. كذلك انخفض معدل تفضيل أوباما في نفس الفترة لكنه ظل أكثر إيجابية.
 
وأشارت واشنطن بوست إلى أن هذه النتائج تأتي في وقت يستعد فيه المتنافسان للالتقاء الليلة في فلادلفيا في أول مناظرة بعد أكثر من شهر وآخر مواجهة مباشرة قبل أوليات بنسلفانيا الثلاثاء القادم.
 
وعموما أظهر الاستطلاع أن 51% من الديمقراطيين والمستقلين الممالين لهم يفضلون رؤية أوباما يفوز بالترشيح ويواجه السيناتور الجمهوري جون ماكين في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني. وفضل 41% أن تكون كلينتون على قمة بطاقة الترشيح الديمقراطية.
 
وختمت الصحيفة بأن الاستطلاع تم عبر الهاتف في الفترة من 10 إلى 13 أبريل/ نيسان على عينة عشوائية من البالغين عددهم 1197، بما في ذلك 643 من الديمقراطيين والمستقلين الممالين لهم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة