كوريون شماليون يطلبون اللجوء إلى الجنوبية وبريطانيا   
الجمعة 1424/5/6 هـ - الموافق 4/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لاجئون من كوريا الشمالية يرحبون بأقاربهم عقب وصولهم إلى مطار سول، وقد قدموا من القنصلية اليابانية في الصين (أرشيف)
طلب أربعة كوريين شماليين الحصول على حق اللجوء السياسي إلى بريطانيا بعد أن تمكنوا من التسلل إلى مبنى القنصلية البريطانية في مدينة شنغهاي الصينية.

وقال دبلوماسي إن الأربعة دخلوا إلى قسم التأشيرات في القنصلية هذا الصباح ولكنهم رفضوا الكشف عن هوياتهم أو كيفية دخولهم القنصلية أو متى فروا من كوريا الشمالية إلى الصين"، وتعتبر هذه أحدث عملية هروب من كوريا الشمالية إلى مدن صينية.

وأوضح الدبلوماسي البريطاني أن القنصلية البريطانية أغلقت أبوابها لإجراء تحقيق في هذه القضية، وكشف مصدر في جماعة لحقوق الإنسان أن الأربعة هم صبيان وفتاتان تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما.

وفي سول ذكر الجيش الكوري الجنوبي أن مدنيين من كوريا الشمالية فرا في قارب إلى كوريا الجنوبية في ساعة مبكرة من صباح اليوم، وبررا تصرفهما بأنهما سئما من حياة الفقر في بلدهما.

وقال مسؤولون عسكريون في سول إن جنودا من كوريا الجنوبية في قاعدة بجزيرة صغيرة قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية عثروا على الرجلين وهما في العقد الخامس من العمر.

وهذه هي ثاني حالة فرار مباشر بطريق البحر يلجأ إليها مواطنون كوريون شماليون هذا العام، وقد سعى عشرات من الكوريين الشماليين للفرار إلى الجنوب على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية، لكن غالبيتهم كانوا يصلون عبر دولة ثالثة بعد عبور حدود الصين، وتفصل بين الكوريتين منطقة منزوعة السلاح هي أكثر المناطق الحدودية تحصينا في العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة