مايكروسوفت تنافس بإكس بوكس ميوزك   
الاثنين 1433/11/30 هـ - الموافق 15/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 18:59 (مكة المكرمة)، 15:59 (غرينتش)
المكتبة الموسيقية لإكس بوكس ميوزك ستضم أكثر من ثلاثين مليون أغنية

من المتوقع أن تصبح شركة مايكروسوفت اللاعب التالي بمجال خدمة بث الموسيقى عبر الإنترنت، منافسة بذلك شركات أخرى سبقتها بهذا السوق مثل "سبوتيفاي" و"آرديو" حيث ستصبح خدمة "إكس بوكس ميوزك" متاحة ضمن خدمة "إكس بوك لايف" وكذلك على الحواسيب اللوحية بنظام "ويندوز 8" والحواسيب الشخصية وهواتف ويندوز خلال الأسابيع المقبلة.

وتهدف مايكروسوفت بخدمتها الجديدة إلى الجمع بين أفضل مزايا الخدمات المنافسة حيث ستقدم البث المجاني والمدفوع الثمن لمكتبة واسعة من المحتوى الموسيقي الرقمي، وستوفر إمكانية شراء وتحميل الموسيقى على الأجهزة المتنوعة.

وستدعم الشركة هذه الخدمة بمكتبة واسعة من الأغنيات المرخصة التي حصلت عليها لكافة العناوين الكبيرة وعشرات آلاف المؤدين المستقلين حيث ستضم مكتبة "إكس بوكس ميوزك" أكثر من ثلاثين مليون أغنية.

ومثل خدمة "سبوتيفاي" سيتمكن المستخدمون من البحث عن كافة الأغاني أو الفنانين أو الألبومات التي يريدون الاستماع لها والبدء بتلقي بثها مجانا على الأجهزة المدعومة. ومثل خدمة "باندورا" يمكنهم الاستماع لموسيقى مماثلة لأغنية معينة أو فنان عبر قائمة تشغيل يتم إنشاؤها تلقائيا عبر ميزة "سمارت دي جي" أو يمكن للمستخدمين إنشاء قوائم خاصة بالأغنيات تكون متاحة لهم للاستماع إليها عبر أي جهاز.

وإضافة إلى الخدمة المجانية المدعومة بالإعلانات هناك خيار "الاشتراك الشهري الممتاز" بالحصول على تصريح "إكس بوكس ميوزك" (Xbox Music Pass) الذي يتيح الاستماع لأغنيات خالية من الإعلانات وكذلك تحميل الأغنيات إلى أجهزتهم للاستماع إليها سواء كان المستخدم متصلا أم غير متصل بالإنترنت. ويكلف تصريح "إكس بوكس ميوزك" 9.99 دولارات شهريا أو 99.99 دولارا سنويا.

وتحتوي الخدمة كذلك على متجر موسيقى (Music Store) يتيح للمستخدم شراء الموسيقى وتحميلها على أي جهاز يستخدمه، وهذه الخدمة مفيدة عندما لا يتمكن المستخدم من الاستماع للموسيقى مباشرة أو إذا أراد امتلاك تلك القطعة الموسيقية.

مستخدمو "إكس بوكس" سيكونون أول من يتمكن من تجربة الخدمة الجديدة

طرح الخدمة
وستتوفر خدمة "إكس بوكس ميوزك" أولا على أجهزة "إكس بوكس" اعتبارا من 16 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري عندما تجري مايكروسوفت التحديث التالي لخدمة "إكس بوكس لايف". وفي 26 من ذات الشهر ستتاح خدمة "إكس بوكس ميوزك" على كافة الحواسيب الشخصية أو اللوحية العاملة بنظام "ويندوز 8" ثم ستتاح لاحقا على الهواتف الذكية العاملة بنظام "ويندوز فون".

وتخطط الشركة لطرح خدمتها الجديدة على المنصات الأخرى مثل "آي أو إس" و"أندرويد" لكن التطبيقات لهذه الأجهزة لن تكون متاحة بالفترة القريبة المقبلة، كما تسعى مايكروسوفت لبناء تطبيق للويب يتيح للمستخدمين الوصول إلى كافة موسيقاهم باستخدام متصفح إنترنت.

وستتوفر خدمة بث الموسيقى المجانية المدعومة بالإعلانات عبر أسواق 15 بلدا حول العالم عند إطلاق الخدمة، في حين سيتاح الاشتراك بالخدمة عبر "تصريح إكس بوكس ميوزك" وكذلك متجر موسيقى إكس بوكس بأسواق 22 بلدا حول العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة