مغردون: تنظيم الدولة يخدم حلفاء إيران   
الأربعاء 1436/12/24 هـ - الموافق 7/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:11 (مكة المكرمة)، 15:11 (غرينتش)

الجزيرة نت-الدوحة

أثارت التفجيرات التي استهدفت أمس مقار للحكومة اليمنية والتحالف العربي في عدن جنوبي اليمن, والتي تبناها تنظيم الدولة الإسلامية, اتهامات للتنظيم في موقع تويتر بأنه يخدم مصلحة حلفاء إيران في البلاد.

وتبنى تنظيم "ولاية عدن-أبين" -وهو أحد فروع تنظيم الدولة في اليمن- أربعة تفجيرات بواسطة سيارات وعربات مدرعة مفخخة استهدف فندق القصر الذي يقيم فيه رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح وأعضاء في حكومته ومقرين للتحالف في مدينة البريقة, وهي ضاحية تقع إلى الغرب من عدن.

وأسفرت الهجمات غير المسبوقة عن مقتل أربعة إماراتيين وسعودي, في حين أن البقية من العسكريين وأفراد المقاومة الشعبية.

وجاءت التفجيرات في وقت يحقق فيه الجيش الوطني والمقاومة اليمنية تقدما ميدانيا في أكثر من جبهة, حيث استعادا قبل أيام مضيق باب المندب من مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح, كما أنها توشك على طرد الحوثيين وحلفائهم من محافظة مأرب شرق صنعاء.

وأثار تزامن الهجمات مع التقدم الذي تحرزه القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي تساؤلات لمغردين في موقع تويتر عن الغاية من تلك الهجمات, واعتبر بعضهم أن تنظيم الدولة يسعى لإنقاذ حلفاء إيران في اليمن.

شبهات
وربط مغردون بين ما عدوه "دورا مشبوها" للتنظيم في سوريا والعراق يتمثل -حسب قولهم- في إنقاذ النظامين السوري والعراقي وبين الدور الجديد الذي يبرز في اليمن. ويرى المغرد "وائل أبو عليان" ظهور التنظيم في عدن عملية مقصودة متزامنة مع اقتراب سقوط صنعاء.

تغريدات من يقف خلف تنظيم_الدولة في اليمن؟ (ناشطون)

وتساءل حساب "دراسات إيرانية" على موقع تويتر عن حجم الدور الذي يلعبه التنظيم في ما أسماه "إنقاذ الحوثيين"، معتبرا استهداف التنظيم حكومة بحاح وقوات التحالف في هذا التوقيت أمرا يزيل أي شك حول ما أسماه "عمالة تنظيم الدولة لملالي إيران", حسبما ورد في تغريدته.

من جهته اعتبر أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء في السعودية عبد العزيز الفوزان "تبجح" تنظيم الدولة في اليمن بتفجير مقرات قوات عاصفة الحزم والحكومة اليمنية بأنه "عمالة لإيران" حسب تغريدته، مؤكدا على سياق التشكك الذي انعكس لدى المتابعين حول دور هذا التنظيم في اليمن.

وفي نفس السياق من التشكك, وربط مظاهر تواجد تنظيم الدولة في أي مكان باقتراب الحسم فيه, يعتبر "عدنان بخاري" في تغريدة له أن الدور الذي يلعبه التنظيم في كل دولة يناقض الجهد الذي تقوم به الدول السنية لمحاصرة المشروع الإيراني في المنطقة, وفق تغريدته.

الحوثي مستفيد
ومع استمرار التفاعل حول تفجيرات عدن، انتشرت بشكل واسع النطاق تصريحات مصورة لمتحدث باسم الحوثيين على إحدى القنوات الإخبارية، هدد فيه التحالف وبالأخص السعودية بتوظيف تنظيم الدولة ضدها.

الفيديو الذي أعيد تغريده آلاف المرات عبر مئات من الحسابات على موقع تويتر، عزز لدى المغردين حول هجمات عدن ترجيحات بأن يكون التنظيم قد استُخدِم بشكل أو بآخر لخدمة أهداف الحوثي والرئيس المخلوع.

واستغرب المغرد عبد الحكيم الصيعري ما أسماه عدم مهاجمة التنظيم قوات الحوثي وصالح عندما كانت بعدن مقارنة بنشاطه الحالي ضد قوات التحالف، معززا في الوقت نفسه الشكوك بشأن  توقيت العملية وهدفها والمستفيد منها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة