وفد حماس يلتقي أمير الكويت   
الثلاثاء 1431/1/27 هـ - الموافق 12/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:35 (مكة المكرمة)، 13:35 (غرينتش)
جانب من لقاء سابق (الفرنسية-أرشيف) 
قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عزت الرشق إن وفدا من الحركة برئاسة خالد مشعل التقى صباح اليوم مع أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
 
وأوضح أنه تمت مناقشة تطورات القضية الفلسطينية بشكل عام مع التركيز على تواصل العدوان على قطاع غزة والضفة الغربية واستمرار الحصار.
 
وركز الوفد على آثار الحصار المدمر على حياة أكثر من 1.5 مليون فلسطيني في غزة, وما يجري في القدس من تهويد ومصادرة منازل وسحب هويات.
 
وتطرق لما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من مخططات إسرائيلية لتهويده وتقسيمه بين اليهود والمسلمين كما حصل مع الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل.

وعلى صعيد المصالحة، قال الرشق إن وفد حماس شرح لأمير الكويت ما وصلت له وما تواجهه من عقبات, وبين ملاحظات حماس على وثيقة المصالحة المصرية التي تخالف ما تم الاتفاق عليه في جلسات الحوار، على حد قوله، مؤكدا موقف الحركة بضرورة إنهاء الانقسام.
 
من جهته، أكد أمير الكويت موقف بلاده القومي الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وشدد على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الانقسام الحالي.
 
كما شدد على استمرار دعم الكويت للشعب الفلسطيني وتعزيز صموده ومساندته في تحقيق أهدافه وإقامة دولته المستقلة وضرورة كسر الحصار عن أهل غزة بأسرع ما يمكن.

وشارك في اللقاء، الذي يأتي في إطار جولة خليجية شملت قطر والإمارات والبحرين، أعضاء المكتب السياسي سامي خاطر ومحمد نصر وعماد العلمي.
 
وكان الوفد زار اليمن وإيران وليبيا، والتقى الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق. وتواترت أنباء عن أنه طلب زيارة الأردن إلا أنه لم يحصل على رد بعد، وفق ما أوردته تقارير صحفية أردنية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة