باريتشيلو يهدي مايكل شوماخر لقب جائزة النمسا الكبرى   
الأحد 1423/3/1 هـ - الموافق 12/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مايكل شوماخر يشكر بارتشيلو على الهدية

تصدر البرازيلي روبنز باريتشيلو سائق فيراري السباق من بدايته حتى ما قبل الأمتار الأخيرة منه قبل أن يفسح المجال لزميله في الفريق الألماني مايكل شوماخر بطل العالم ليحرز المركز الأول في سباق جائزة النمسا الكبرى, المرحلة السادسة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى), اليوم الأحد على حلبة أي وان رينغ في سبيلبرغ.

وقطع شوماخر مسافة السباق البالغ 307.146 كم بزمن قدره 1.23.51.562 ساعة بمعدل سرعة وسطي 196.344 كم/ساعة, وحل أمام روبنز باريتشيلو وسائقي وليامس بي إم دبليو, الكولومبي خوان بابلو مونتويا والألماني رالف شوماخر.

وهذه هي المرة الخامسة التي يحرز فيها مايكل شوماخر المركز الأول, بطل العالم أربع مرات آخرها العام الماضي, هذا الموسم بعد سباقات أستراليا والبرازيل وسان مارينو وبرشلونة, ليرفع رصيده إلى 58 فوزا في مسيرته حتى الآن, وهو صاحب الرقم القياسي بعدد الانتصارات, كما أنه يتأخر بفارق لقب واحد عن الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو (خمسة ألقاب).

وابتعد شوماخر في صدارة ترتيب بطولة العالم برصيد 54 نقطة بفارق 27 نقطة عن مونتويا أقرب منافسيه.

وكانت كل المؤشرات تدل على أن باريتشيلو سيحرز المركز الأول رغم ما رافق السباق من توقف وحوادث لكن قرارا من إدارة فريق فيراري على ما يبدو غير المعادلة في الأمتار الأخيرة حيث تنحى البرازيلي جانبا وترك زميله شوماخر ينهي السباق قبله ليعزز رصيده أكثر في صدارة الترتيب.

حوادث منذ البداية
السائق البرازيلي روبنز باريتشيلو يتقدم السباق على حلبة أي وان رينغ في سبيلبرغ
وانطلق السباق بقوة وقفز مايكل المشهور بانطلاقاته السريعة من مركزه الثالث إلى المركز الثاني خلف زميله باريتشيلو, بينما تراجع شقيق مايكل, رالف شوماخر, إلى المركز الثالث وخلفه مباشرة زميله مونتويا.

وخيم الهدوء على السباق نسبيا لكن المنافسة على الصدارة بدأت تتضح حيث لم يتعد الفارق أكثر من ثانيتين بين باريتشيلو ومايكل اللذين ابتعدا بدورهما تدريجيا عن رالف فاتسع الفارق معه إلى نحو 15 ثانية ومع مونتويا إلى نحو 22 ثانية في اللفة
التاسعة, ثم 32 ثانية في اللفة الرابعة والعشرين التي لم تتغير معها المراكز الأولى كثيرا.

ولم يستمر الهدوء طويلا على الحلبة التي شهدت دخول سيارة الأمان مرتين لإزالة آثار السيارات, في المرة الأولى إثر كسر في محرك سيارة الفرنسي أوليفيه بانيس (بار هوندا), وفي الثانية بعد حادث مروع تعرض له الياباني تاكوما ساتو سائق جوردان هوندا والألماني نيك هايدفيلد (ساوبر بتروناس) في اللفة 28 وخرجا على إثره معا من السباق لكن سيارة الآمان هذه المرة استمرت أكثر من عشر لفات لأن رجال الإنقاذ جهدوا لإخراج ساتو من سيارته على حمالة قبل أن ينقل على متن مروحية إلى المستشفى حيث بدا أن إصابته خطرة. وتغير منحى السباق بعد خروج سيارة الأمان حتى بدا أنه على موعد مع انطلاقة جديدة مع تقلص الفارق بين الأربعة الأوائل إلى أربع أو خمس ثوان.

ولم يطرأ أي تبديل على المراكز الأربعة الأولى إلا عند دخول رالف إلى مركز الصيانة حيث خرج خامسا فحل مونتويا بدلا عنه في المركز الثالث وتقدم الكندي جاك فيلنوف (بار هوندا) إلى الرابع, لكن سرعان ما انتزع رالف هذا المركز منه.

البرازيلي روبنز باريتشيلو يتقدم مايكل شوماخر
ولم يتمكن مايكل من تخطي باريتشيلو الذي أبقى على فارق تراوح بين ثانية وثلاث ثوان إلى أن دخل الأخير إلى المرأب للمرة الثانية في اللفة الستين ومكث فيه 6.2 ثوان فخرج في المركز الثاني خلف شوماخر الذي تصدر السباق للمرة الأولى لكن ليس لأكثر من لفة واحدة لأنه دخل بدوره وبقي 6.4 ثوان لتعود الأمور إلى ما كانت عليه.

وأكد سائقا فيراري تفوقهما مرة ثانية وابتعدا بفارق نحو 15 ثانية ثم نحو عشرين ثانية عن سائقي وليامس مونتويا ورالف لتنحصر المنافسة على المركز الأول بنسبة كبيرة بين باريتشيلو ومايكل قبل سبع لفات من النهاية, لكن الأول أتاح الفرصة لزميله بعبور خط النهاية قبله في الثواني الأخيرة.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل

السائق

الزمن

الألماني مايكل شوماخر (فيراري)

1.33.51.562ساعة

البرازيلي روبنز باريتشيللو (فيراري)

بفارق 0.182 ثانية

الكولومبي خوان بابلو مونتويا (وليامس)

بفارق 17.730ث

الألماني رالف شوماخر (وليامس)

بفارق 18.448ث

الإيطالي جيانفرانكو فيسيكيلا (جوردان هوندا)

بفارق 49.965ث

الإسكتلندي ديفيد كولتهارد (ماكلارين مرسيديس)

بفارق 50.672ث

البريطاني جنسون باتون (بينيتون رينو)

بفارق 51.229ث

الفنلندي ميكا سالو (تويوتا)

بفارق 1.09.718د

البريطاني ألن ماكنيش (تويوتا)

بفارق 1.09.718د

الكندي جاك فيلنوف (بار هوندا)

بفارق لفتين

ترتيب بطولة العالم


ترتيب السائقين
السائق

النقاط

مايكل شوماخر

54

مونتويا

27

رالف شوماخر

23

باريتشيلو

12

كولتهارد

10


ترتيب الصانعين

الفريق

النقاط

فيراري

66

وليامس بي إم دبليو

45

ماكلارين مرسيدس

14

رينو

8

جاغوار كوزورث

8

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة