لقاء مشروع دراسات الديمقراطية يعقد بموعده المقرر   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:29 (مكة المكرمة)، 19:29 (غرينتش)

أكد الدكتور علي خليفة الكواري منسق اللقاء السنوي الرابع عشر لمشروع دراسات الديمقراطية أن اللقاء سيعقد في موعده المقرر في 28 من الشهر الجاري في كلية سانت كاثرين بجامعة أوكسفورد البريطانية.

وأوضح الكواري في تصريح صحفي وزع اليوم وحصلت الجزيرة نت على نسخة منه أن اللقاء سيتناول "الاستبداد والتغلب في أنظمة الحكم العربية المعاصرة" وسيشارك فيه العديد من الباحثين والسياسيين العرب.

وأشار إلى أن عددا من الأوراق التي سيتم طرحها في اللقاء وصلت إلى المنظمين ومن أبرزها الورقة المعنونة "جذور الاستبداد في الحياة السياسية العربية المعاصرة: قراءة تاريخية في مفهوم الاستبداد وتفسيره وآليات تكريسه" للباحث القطري محمد هلال الخليفي و"آليات الاستبداد وإعادة إنتاجه في الواقع العربي" للباحثة المصرية الدكتورة ثناء فؤاد عبد الله و"الجذور الدينية للاستبداد" للباحث العراقي الدكتور علي الدباغ.

وينتظر أن يصل إلى المشروع عدد من الأوراق الأخرى قام باحثون وسياسيون عرب آخرون بكتابتها تغطي أبعادا أخرى للقاء.

وسوف يقوم المشروع بنشر جميع الأوراق والتعقيبات التي تصل إليه تباعا على المواقع الصديقة -ومن بينها موقع الجزيرة نت- بصرف النظر عن حضور كتابها للقاء أو تعذر ذلك، حيث إن الإقبال على المساهمة في تناول تأثير الاستبداد على الحياة السياسية العربية تطلبت أن يتسع التناول وتشمل التغطية الدول العربية بقدر الإمكان.

وسوف يقوم المشروع بعد انتهاء اللقاء بنشر كتاب شامل للبحوث والتعقيبات والمداخلات التي تصل إليه من أصدقاء المشروع، ما يقدم منها للقاء وما يتعذر تقديمه بسبب ضيق الوقت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة