هويت يحرز بطولة ويمبلدون وينتزع صدارة التصنيف العالمي   
الأحد 1423/4/27 هـ - الموافق 7/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

هويت يقبل كأس البطولة

أحرز الأسترالي ليتون هويت المصنف أول لقب بطولة ويمبلدون الإنجليزية للتنس الأرضي إحدى البطولأت الأربع الكبرى في الغراند سلام بفوزه على الأرجنتيني ديفد نالبانديان المصنف ثامنا وعشرين 6-1 و6-3 و6-2 في المباراة النهائية التي جرت اليوم الأحد في غضون ساعة و57 دقيقة.

وهو ثاني لقب كبير لهويت (21 عاما) بعد بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على
ملاعب فلاشينغ ميدوز العام الماضي, ليرفع رصيده إلى 16 لقبا منذ احترافه عام 1998, ليصبح أول أسترالي يحرز لقب بطولة ويمبلدون الإنجليزية منذ عام 1987 عندما أحرزه مواطنه بات كاش, علما بأن الأستراليين أحرزوا لقب البطولة الإنجليزية 20 مرة قبل هويت.

ونال هويت 525 ألف جنيه إسترليني (820 ألف يورو) وضمن المركز الأول على لائحة اللاعبين المحترفين التي تصدر غدا الاثنين.

هويت يعوض إخفاق رافتر
هويت في صورة تذكارية مع نالبانديان
ولم يجد هويت, أصغر لاعب يتصدر تصنيف اللاعبين المحترفين العام الماضي, صعوبة كبيرة في تحقيق الفوز على نالبانديان وعوض بالتالي إخفاقي باتريك رافتر في العامين الماضيين أمام الأميركي بيت سامبراس عام 2000 والكرواتي غوران إيفانيسيفيتش عام 2001.

في المقابل نال نالبانديان 262 ألف و500 جنيه إسترليني (410000 يورو) وهو سيصعد من المركز الـ32 إلى الحادي عشر في التصنيف العالمي.

وكان نالبانديان يخوض أول دورة وبطولة على العشب, كما أنها أول مشاركة له في ويمبلدون في فئة الرجال, علما بأنه حرم قبل أربع سنوات من خوض الدور نصف النهائي للشباب بسبب تعديل في التوقيت لم يبلغ به.

لم يجد هويت مقاومة تذكر من الأرجنتيني نالبانديان

فوز سهل لهويت
وكسر هويت إرسال نالبانديان في الشوطين الأول والثالث من المجموعة الأولى
وتقدم 3-صفر ثم 4-1, قبل أن تسنح ثلاث فرص لنالبانديان لكسر إرسال هويت للمرة الأولى في الشوط السادس لكن دون جدوى حيث نجح هويت في انقاذ الموقف وكسب إرساله ليتقدم 5-1 ثم يكسر إرسال نالبانديان للمرة الثالثة في الشوط السابع وينهي المجموعة لمصلحته 6-1 في 33 دقيقة.

وسنحت فرصتان لنالبانديان لكسر إرسال هويت في الشوط الأول من المجموعة الثانية لكنه فشل في ذلك ليتقدم هويت 1-صفر.

وتوقفت المباراة لمدة 15 دقيقة بسبب المطر قبل أن تستأنف والإرسال في حوزة نالبانديان لكنه فشل في كسبه فتقدم هويت 2-صفر, ولكن نالبانديان تمكن في الشوط الثالث من كسر إرسال هويت للمرة الأولى في المباراة وقلص الفارق 1-2, وأدرك التعادل 2-2.

سيطر العصبية على أداء نالبانديان
وتوقفت المباراة للمرة الثانية لمدة 33 دقيقة في الشوط السابع من المجموعة الثانية والإرسال بحوزة هويت بعدما كانت النتيجة 3-3 و30-30. وبعد استئناف اللعب كسب هويت إرساله وتقدم 4-3 ثم كسر إرسال وتقدم 5-3 ويكسب إرساله في الشوط التاسع وينهي المجموعة في مصلحته 6-3 في 43 دقيقة.

وسنحت فرصة لنالبانديان لكسر إرسال هويت في الشوط الثاني من المجموعة الثالثة لكن دون نتيجة لأن هويت كسب الإرسال وأدرك التعادل 1-1, ثم كسر إرسال نالبانديان في الشوط الثالث وتقدم 2-1, ولكن نالبانديان أدرك التعادل 2-2. ونجح هويت في كسر إرسال نالبانديان في الشوط الخامس وتقدم 3-2 ثم 4-2 ونجح هويت في كسر إرسال نالبانديان للمرة الثالثة في المجموعة في الشوط السابع ليتقدم 5-2 ثم ينهي المجموعة لمصلحته 6-2 في غضون 41 دقيقة وبالتالي المباراة في 117 دقيقة.

قالوا بعد المباراة
فرحة هويت بالفوز
الأسترالي ليتون هويت (البطل) "إنه أمر لا يصدق. عندما كنت ألعب كرة المباراة لم أكن أعرف ما إذا كان الأمر يتعلق بالدور الأول أو المباراة النهائية في ويمبلدون. كنت أملك مسبقا خبرة خوض مباراة نهائية في غراند سلام, فضلا عن ذلك لاحظت أنه (نالبانديان) كان عصبيا في بداية المباراة, فكان الأمر بالنسبة لي فرصة يجب استغلالها وأن أبدأ المباراة بقوة. ويمبلدون بطولة ذات شعبية كبيرة في أستراليا وتألق لاعبون أستراليون كبار عدة هنا قبلي. لقد تحدثت إلى بات كاش, آخر لاعب أسترالي لعب مباراة نهائية في ويمبلدون عندما كنت صغيرا كان أحد أفضل اللاعبين بالنسبة إلي. وباتريك رافتر, الذي يستحق اللقب في العامين الأخيرين, اتصل بي صباحا وقال لي: انطلق, احرز اللقب لأستراليا".


حقق نالبانديان إنجازا للأرجنتين
الأرجنتيني ديفيد نالبانديان (الوصيف) "كنت عصبيا شيئا ما في البداية, لكن هويت استحق اللقب. حكم الخط ارتكب أخطاء بحقي, لكن أن أخوض المباراة النهائية فذلك شيء رائع. كان لي الشرف أن ألعب في الملعب الرئيسي, كنت أريد أن ألعب مثل الألماني بوريس بيكر, مثلي الأعلى منذ صغري والذي كان لاعبا كبيرا بشخصيته الكبيرة. اللعب ضد هويت صعب جدا, إنه قوي وسريع ويرتكب أخطاء قليلة. لا أعرف ماذا سأفعل بالجائزة المالية التي كسبتها, لكن لن أودعها في بنك أرجنتيني".

بيوركمان و وودبريدج يحرزان لقب زوجي الرجال
أحرز السويدي يوناش بيوركمان والأسترالي تود وودبريدج المصنفان في المركز الخامس لقب زوجي الرجال, إثر فوزهما على البهاماسي مارك نولز والكندي دانيال نستور المصنفين في المركز الثاني 6-1 و6-2 و6-7 (7-9) و7-5 في المباراة
النهائية.

لقب زوجي السيدات للشقيقتين وليامس
الشقيقتان ويليامس ترفعان كأس الزوجي
كما أحرزت الشقيقتان فينوس وسيرينا وليامس المصنفتان في المركز الثالث لقب زوجي السيدات إثر فوزهما على الإسبانية فيرجينيا روانو باسكوال والأرجنتينية باولا سواريز المصنفتين في المركز الثاني 6-2 و7-5 في المباراة النهائية.

وهذا هو اللقب الثاني لسيرينا
(20 عاما) في ويمبلدون بعد 24 ساعة من إحرازها اللقب الأول في الفردي على حساب شقيقتها الأكبر فينوس (22 عاما) السبت.

ونالت الشقيقتان 923250 جنيها إسترلينيا (1.4 مليون دولار) مجموع جوائزهما في مسابقتي الفردي والزوجي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة