جمع تبرعات لنقل يهود اليمن لنيويورك   
الخميس 4/6/1430 هـ - الموافق 28/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 6:37 (مكة المكرمة)، 3:37 (غرينتش)
عشرة يهود يمنيين نقلوا في فبراير/شباط الماضي من اليمن إلى إسرائيل (رويترز-أرشيف)
 
بدأ ائتلاف من المنظمات اليهودية في أميركا الشمالية حملة تبرعات لنقل أكثر من مائة يهودي من اليمن إلى الولايات المتحدة، وسط معارضة من منظمة يهودية كبرى حيث دعت إلى نقلهم إلى إسرائيل.
 
وأعلن ائتلاف المجتمعات اليهودية المتحدة الذي يمثل أكثر من خمسمائة منظمة وتجمع يهودي عن إطلاق حملة لجمع تبرعات لنقل حوالي 113 من اليهود اليمنيين إلى نيويورك التي تضم أكبر تجمع لليهود في الولايات المتحدة.
 
وقال الائتلاف في بيان إنه "يعمل باجتهاد مع الوكالة اليهودية على تشجيع اليهود اليمنيين المتبقين على الهجرة إلى إسرائيل، ولكن بالنسبة لهؤلاء الذين يريدون الهجرة إلى الولايات المتحدة، فسوف نعمل على ضمان أمنهم".
 
كما أعلنت اللجنة التنفيذية للائتلاف في مارس/آذار عن تقديم ثمانمائة ألف دولار إضافة إلى ما تقدمه وكالات الهجرة اليهودية من أجل نفقات إعادة توطين اليهود اليمنيين في نيويورك, حيث يُتوقع أن يتم تسكينهم في منطقة تضم جالية اليهود القادمين من المجر ورومانيا وشرق أوروبا في نيويورك.
 
وقال رئيس المجتمعات اليهودية المتحدة هاورد ريجر في البيان "يجب ألا نستريح حتى ولو كان هناك يهودي واحد في خطر، وسوف نعمل باجتهاد مع شركائنا في إسرائيل والولايات المتحدة لضمان الهجرة الآمنة وإعادة التوطين والاستيعاب لأسرتنا اليهودية اليمنية".
 
معارضة شديدة
لكن نقل اليهود اليمنيين إلى نيويورك قوبل بمعارضة من المنظمة الصهيونية الدولية التي طالبت ائتلاف المجتمعات اليهودية في أميركا الشمالية بعدم المساعدة في نقل اليهود اليمنيين إلى الولايات المتحدة أو جمع التبرعات بغرض إعادة توطينهم في نيويورك.
 
وقالت بولا إدلشتاين رئيسة المنظمة الصهيونية الدولية والرئيس المشارك للجنة الهجرة والاستيعاب في الوكالة اليهودية "نحن نعتقد أنه ينبغي إعطاؤهم الخيار بالمجيء إلى إسرائيل".
 
وطالبت إدلشتاين في تصريح لصحيفة جيروزاليم بوست الاثنين الماضي الائتلاف اليهودي الأميركي بالتوقف عن جمع الأموال لجلب اليهود اليمنيين إلى نيويورك قبل "بذل كل جهد ممكن لعرض خيار المجيء إلى إسرائيل عليهم أولا".
 
وكانت الوكالة اليهودية قد أعلنت أيضا في مارس/آذار الماضي عن معارضة جلب اليهود اليمنيين إلى نيويورك بدلا من إسرائيل.
 
وقام اتحاد اليهود اليمنيين في الولايات المتحدة ومنظمة "الأخوية الدولية للمسيحيين واليهود" في إسرائيل بالتعاون مع الوكالة اليهودية بنقل عشرة من اليهود اليمنيين إلى إسرائيل، من بينهم القيادي اليهودي اليمني سعيد بن إسرائيل، في 19 فبراير/شباط 2009.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة