مشروب جديد يقي من تخثر الدم   
الثلاثاء 1425/2/8 هـ - الموافق 30/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المسافرون من المعرضين للإصابة بتخثر الدم
تمكن فريق من العلماء البريطانيين من تصنيع مشروب يساعد على الوقاية من الإصابة بالتخثرات الدموية.

وأوضح الباحثون بمعهد رويت في أسكوتلندا أن هذا المشروب الذي أطلقوا عليه اسم "كارديوفلو" يحتوي على خلاصة مفتتة للتخثرات موجودة في ثمار الطماطم التي أثبتت فعاليتها في تمييع الدم.

وقد نجح العلماء في عزل المادة المميعة للدم الموجدة في الطماطم وتحويلها وإضافتها للعصائر والمرطبات، وتحتوي ثمار الطماطم على خلاصة خاصة قابلة للذوبان في الماء وتعيق نشاط الصفائح الدموية.

وأشار العلماء إلى أن تناول 7 علب من المشروب بنكهة البرتقال يوميا يساعد على الوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية, ويأمل الباحثون أن تقدم شركات الطيران هذا المشروب للمسافرين في الرحلات الطويلة لتقليل مخاطر إصابتهم بحالات التخثر الوريدي الذي يصيب الأرجل في مثل تلك الرحلات.

وبالرغم من أن التجارب قد أثبتت وجود علاقة واضحة بين الشراب الجديد وانخفاض نشاط الصفائح الدموية، فإن مؤسسة القلب البريطانية أكدت الحاجة إلى المزيد من الأبحاث في هذا الإطار.

يذكر أنه قد تم اختبار الشراب على عينة من 100 شخص, حيث ظهر على 80% منهم انخفاض كبير في النشاط التخثري للدم, ويتم التخطيط حاليا لإجراء تجارب واختبارات أكبر عليه, ومن المتوقع أن يتوافر في الأسواق نهاية هذا العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة