افتتاح الدورة 59 لمهرجان كان السينمائي الدولي   
الخميس 1427/4/20 هـ - الموافق 18/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:24 (مكة المكرمة)، 10:24 (غرينتش)

20 فيلما تتنافس على جوائز المهرجان (الفرنسية) 

افتتح الممثل الأميركي المخضرم سيدني بواتييه مساء الأربعاء الدورة الـ59 لمهرجان كان السينمائي الدولي بحضور العديد من النجوم ومن بينهم خاصة كل فريق فيلم "شفرة دافنشي" للروائي البريطاني دان براون الذي افتتح به المهرجان.

وعلى الأثر رحب النجم الفرنسي فانسون كاسيل بالحضور بالفرنسية والإنجليزية والعربية والصينية وبإحدى اللغات الأفريقية قبل أن يقوم بتقديم أعضاء لجنة التحكيم ومن بينهم زوجته مونيكا بلوتشي ورئيس اللجنة الصيني من وونغ كار.

ومن بين الأفلام العشرين المتنافسة على السعفة الذهبية إضافة لشفرة دافنشي (عودة) لبدرو المودوفار من إسبانيا، وفيلم رد رود (الطريق الأحمر) الأول لأندريا أرنولد من بريطانيا.

وهناك "لا ريزون دو بلو فيبل" (منطق الأضعف) للوكاس بلفو من بلجيكا، وأنديجان (سكان أصليون) لرشيد بوشارب من الجزائر، وأكليملير (أجواء) لنوري بيلج سيلان من تركيا.

وتتنافس على السعفة الذهبية أيضا "ماري أنطوانيت" لصوفيا كوبولا من الولايات المتحدة وجوفنتنود إيم مارشا (مسيرة شبابية) لبدرو كوستال من البرتغال، ومن فرنسا فلاندر لبرونو ديمون.

ومن إيطاليا فيلم أميكو ديلا فاميليا (صديق العائلة) لباولو سورينتو، وهناك أضواء الضواحي لأكي كوريسماكي من فنلندا، وفاست فود نيشن (أمة الوجبات السريعة) لريتشارد لينكليتر من أميركا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة