توجيه تهم التخطيط لعمليات إرهابية لبريطانيَين   
الجمعة 1426/10/2 هـ - الموافق 4/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:22 (مكة المكرمة)، 13:22 (غرينتش)
 مشتبه به أوقف الشهر الماضي بجنوب شرق لندن (الفرنسية-أرشيف)

وجهت الشرطة البريطانية تهم التآمر بغرض القتل وإحداث تفجيرات لبريطانيين أوقفا الشهر الماضي بموجب قانون مكافحة الإرهاب.
 
وقال ناطق باسم الشرطة إن الرجلين هما وصام موغل ويونس صولي كلاهما في الـ 22 من العمر أوقفا قبل أسبوعين في تشاثام بجنوب شرق لندن.
 
وقد وجه إلى الشخصين عدد من التهم بينها التآمر بغرض القتل وإحداث تفجيرات والاحتيال لجمع المال وحيازة مقالات تحريضية, بينما وجهت لشخص ثالث هو طارق آل داوور (19 عاما) تهم جمع المال لتمويل أغراض إرهابية.
 
وينتظر أن يمثل الثلاثة أمام المحكمة في وقت لاحق اليوم, لكن الشرطة قالت إن التوقيفات لا علاقة لها بتفجيرات يونيو/ تموز الماضي.
 
قانون الإرهاب
ويأتي توجيه الاتهام في وقت أكد فيه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير تمسكه بمشروع قانون مكافحة الإرهاب المعروض بمجلس العموم بما فيها تمديد آجال حجز المشتبه بهم لـ90 يوما -بدل 14 يوما حاليا- دون توجيه تهم.
 
وجاء تأكيد بلير رغم أن وزير الداخلية تشارلز كلارك سحب المقترح لإيجاد إجماع عندما بدا أن مقترح خصوم المشروع القاضي بتمديد الحجز لـ28 يوما فقط يحظى بكثير من الدعم.
 
وأكد بلير في اجتماع حكومي أمس أنه متمسك بخطته, قائلا "أعتقد أنه لو سأل هؤلاء النواب الذي يعارضون الخطة منتخبيهم عن مقترح الـ90 يوما لقالوا إنهم يؤيدونه", واعتبر أن الأولوية هي لحماية "الحريات المدنية لمن يحترم القانون من المواطنين".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة