مصر تهدي مهرجان أفلام المرأة لمسعودة الأفغانية   
الأحد 1428/2/7 هـ - الموافق 25/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:53 (مكة المكرمة)، 10:53 (غرينتش)

 

يفتتح الأسبوع القادم بمدينتي القاهرة والإسكندرية المهرجان الأول لأفلام المرأة بالفيلم الأفغاني "أسامة" وبإهداء إلى مسعودة جلال أول أفغانية ترشح نفسها للرئاسة.

ويعرض المهرجان الذي سيفتتح يوم 8 مارس/آذار المقبل الموافق ليوم المرأة العالمي ويختتم يوم 16 من الشهر نفسه والذي يوافق يوم المرأة المصرية، 65 فيلما روائيا طويلا وقصيرا وتسجيليا طويلا وقصيرا ورسوما متحركة من 24 دولة.

وقالت مؤسسة تنمية الوسائل السمعية والبصرية (كادر) بمصر -وهي الجهة المنظمة- إن المهرجان الذي يحتفي بمخرجات بلغ عددهن 39 يقدمن 46 فيلما يهدف إلى الدفاع عن حقوق الإنسان والمساهمة في العمل على المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة.

وذكرت أن المهرجان الذي تديره المخرجة المصرية علية البيلي يهدي يوم المرأة العالمي إلى مسعودة جلال، معتبرة أنها "أقوى امرأة في أفغانستان" وهي أول أفغانية ترشح نفسها للانتخابات الرئاسية في يونيو/حزيران 2004 "بعد خمسة آلاف سنة لم تشارك فيها المرأة الأفغانية في الإدارة السياسية".

ويعرض المهرجان الذي تقام أنشطته في التوقيت نفسه بين مكتبة الاسكندرية ومركز الإبداع الفني في دار الأوبرا بالقاهرة، لأول مرة الفيلم الأفغاني الروائي الطويل "أسامة" الذي أخرجه صديق بارماك، وهو إنتاج أفغاني عام 2003.

وأوضحت المؤسسة أن الفيلم يتناول قضية "التطرف الديني" وتأثيرها على المرأة والرجل من خلال قصة أرملة تحاول الحصول على المال من أجل جدتها العجوز وابنتها ذات الـ12 ربيعا.

عروض المهرجان
ويعتبر "المهرجان الأول لأفلام المرأة" أحد أربعة مهرجانات سينمائية تنظمها هذا العام مؤسسة كادر التي أنشئت العام الماضي بهدف "تأكيد الهوية الثقافية وديمقراطية الثقافة وحرية التعبير والتنوع الثقافي والتسامح والمحافظة على التراث السمعي البصري وتشجيع الإنتاج المشترك" كما يقول بيانها التأسيسي.

ومن الأفلام المشاركة في المهرجان "باب المقام" للسوري محمد ملص، و"غريبة في مدينتها" و"أمينة" لليمنية خديجة السلامي، و"أيام بغداد" للعراقية هبة باسم، و"الثلج لا يمسح الذاكرة" للعراقية خيرية المنصور.

وبمناسبة مئوية السينما المصرية يعرض المهرجان فيلم "ليلى البدوية" لبهيجة حافظ، كما يخصص قسما عنوانه "مخرجات من مصر" تعرض فيه أفلام "درب الهشيم" لعلية البيلي و"الرحلة" لمنى مكرم و"بس أحلام" لأمل رمسيس.

كما يكرم المهرجان المخرجة التسجيلية المصرية عطيات الأبنودي ويعرض فيلميها "سندويتش" إنتاج عام 1975 و"الأحلام الممكنة" إنتاج عام 1982.

ويقدم المهرجان تحية إلى روح الناشطة الأميركية راشيل كوري (23 عاما) التي سحقتها جرافة إسرائيلية يوم 16 مارس/آذار 2003 في مخيم رفح وهي تحاول منع هدم بيت فلسطيني، كما يعرض الفيلم التسجيلي الفلسطيني الطويل "راشيل كوري ضمير أميركي" إخراج يحيى بركات.

وفي حفل الختام يهدي المهرجان يوم المرأة المصرية إلى روح وداد متري وهي ناشطة مصرية رحلت العام الماضي، ويعرض الفيلم التسجيلي الكندي الطويل "أربع نساء من مصر" الذي أخرجته المصرية المقيمة في كندا تهاني راشد عن متري وصديقاتها الثلاث شاهندة مقلد وأمينة رشيد وصافيناز كاظم. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة