غاب الأميركيون وحضرت أفلامهم في مهرجان القاهرة   
الثلاثاء 1422/7/22 هـ - الموافق 9/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حسين فهمي
قال مصدر إعلامي في اتحاد الفنانين العرب -منظم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي-
إن النجم الأميركي داني كلوفر اعتذر عن حضور حفل تكريمه في احتفالات اليوبيل الفضي للمهرجان، ليكون بذلك آخر مدعو أميركي يعتذر عن الحضور رغم مشاركة الأفلام الأميركية.

وأضاف المصدر "لقد بقي لدينا أمل كبير في حضور النجم الأميركي بعد اعتذار 25 صحفيا وعدد آخر من النجوم لكنه أرسل باعتذاره قبل ساعات من حفل الافتتاح مساء اليوم (الثلاثاء)".

وأشار إلى أنه على الرغم من عدم الحضور البشري الأميركي فإن أفلامهم قد وصلت إلى القاهرة، وستشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان إضافة إلى الأقسام الأخرى المخصصة للاحتفالات الخاصة باليوبيل الفضي".

وكان رئيس المهرجان حسين فهمي في وقت سابق قد أبدى تخوفه من عدم مشاركة نقاد وفنانين أميركيين تمت دعوتهم ضمن أكبر وفد دولي يساهم في احتفالات مرور ربع قرن على انطلاقة المهرجان.

وأعرب عدد من النقاد والسينمائيين بينهم طارق الشناوي وجيهان شعراوي عن "تخوفهم من رد جماهيري مصري إثر الهجوم الأميركي البريطاني على أفغانستان بالغياب عن فعاليات المهرجان ودور العرض خصوصا أن الغضب قد بدأت تعبيراته بالمظاهرات التي اندلعت في الجامعات المصرية".

وقالت الناقدة علا الشافعي إن هناك مصاعب أخرى تعترض الدورة الحالية إضافة إلى تداعيات الهجمات الأخيرة على الولايات المتحدة واندلاع الحرب على أفغانستان مثل تراجع أصحاب دور العرض الذين رفضوا عرض الأفلام المشاركة بسبب عدم جدواها الاقتصادية بالنسبة لهم, باستثناء تسعة دور فقط.

وأضافت أن تغيب الرعاة هذا العام عن تمويل المهرجان الذي لاقى رعاية سابقة من شركات الهواتف المحمولة أكثر الشركات تحقيقا للربح في مصر إذ لم يتوفر إلا دعم من إحدى شركات صناعة الصابون والدعم السنوي الذي تقدمه الدولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة