قرارات السلطة الفسطينية ضد حماس منذ أحداث غزة   
السبت 1428/11/1 هـ - الموافق 10/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:02 (مكة المكرمة)، 13:02 (غرينتش)
 
أصدرت السلطة الفلسطينية  العديد من القرارات والمراسيم الرئاسية منذ أحداث غزة في شهر يونيو/حزيران 2007.
 
وأغلب هذه القرارات والمراسيم ذات بعد داخلي سوى قرار واحد جاء خارجيا ويتعلق الأمر بمشروع قرار يجر الخلاف بين السلطة وحماس إلى الأمم المتحدة.
 
وفيما يلي رصد لهذه القرارات مع تواريخها ومضامينها:
 
5 نوفمبر/تشرين الثاني 2007
إعداد مندوب السلطة الفلسطينية في الأمم المتحدة رياض منصور مشروع قرار من أجل طرحه على الجمعية العامة للأمم المتحدة يُدين "ميليشيات فلسطينية خارجة عن القانون سيطرت على مؤسسات السلطة في غزة" وهي إشارة إلى حركة حماس.
3 سبتمبر/أيلول 2007

إصدار مرسوم رئاسي ينص على تعديل قانون الانتخابات الفلسطينية ليصبح وفق نظام القوائم النسبي. واشتراط أن يكون كل مرشح للتشريعيات ملتزما بمنظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها "الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني" وبوثيقة إعلان الاستقلال وبأحكام القانون الأساسي.

كما صدر عن السلطة في نفس الشهر قرار بحلها مائة وثلاث من الجمعيات والهيئات خيرية.

17 أغسطس/آب 2007
إصدار مرسوم رئاسي يلغي كافة التعيينات والترقيات التي صدرت بعد اتفاق مكة بين حركتي فتح وحماس. كما يلغي جميع المراسيم في الفترة ما بين 7 مارس/آذار 2007 و15 أبريل/نيسان 2007 فيما يتعلق بالتعيين والترقية والترفيع والانتقال لموظفي الوزارات والإدارات والهيئات الحكومية، وسحب جميع الصلاحيات والامتيازات الممنوحة لهم بموجب القرارات الصادرة بهذا الخصوص.
3 أغسطس/آب 2007
إصدار مرسوم رئاسي بترقية وتكريم تسعة قتلى من غزة. وكان المكرمون قد سقطوا خلال مواجهات حركتي فتح وحماس بغزة في شهر يونيو/حزيران 2007
2 يوليو/تموز 2007
إصدار مرسوم رئاسي يعفي عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) هاني الحسن من منصب كبير مستشاري رئيس السلطة الفلسطينية. وقد جاء المرسوم بعد إدلاء هاني الحسن لبرنامج "بلا حدود" في قناة الجزيرة بأن تيارا داخل حركة فتح تورط في أحداث غزة وفق خطة أميركية.
6 يوليو/تموز 2007
إصدار مرسوم رئاسي ينص على توسيع اختصاص القضاء العسكري ليشمل ما يسميه المرسوم الجرائم المخلة بالسلامة العامة.
27 يونيو/حزيران 2007
إصدار مرسوم رئاسي يحظر حمل السلاح غير المرخص لإنهاء ظاهرة الجماعات المسلحة كافة وحظر المليشيات والتشكيلات العسكرية وشبه العسكرية في الأراضي الفلسطينية.
17 يونيو/حزيران 2007
  1. إصدار مرسوم رئاسي تعتبر بموجبه القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية بحكومة إسماعيل هنية المقالة خارجة على القانون.
  2. إصدار مرسوم رئاسي يسمح بتشكيل حكومة الطوارئ دون موافقة المجلس التشريعي.
14 يونيو/حزيران 2007
أصدر ثلاثة مراسيم رئاسية:
  1. مرسوم يقيل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء إسماعيل هنية.
  2. مرسوم يعلن حالة الطوارئ في جميع الأراضي الفلسطينية.
  3. مرسوم يقضي بتشكيل "حكومة إنفاذ حالة الطوارئ"، حسب تعبير المرسوم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة