در شبيغل: متهم بتفجير بألمانيا له صلة ببن لادن   
الأحد 1428/3/13 هـ - الموافق 1/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:13 (مكة المكرمة)، 21:13 (غرينتش)

الشرطة الألمانية لدى اعتقالها لبنانيا متهما بالتخطيط لتفجير قطارات (الفرنسية-أرشيف)
أفادت مجلة در شبيغل نقلا عن الشرطة الألمانية بأنه عثر في القرص الصلب لجهاز كمبيوتر عائد لأحد المشتبه بتورطهم في محاولة تفجير قطارات في ألمانيا على صور وأشرطة فيديو لزعيم القاعدة أسامة بن لادن.

 

وكتبت المجلة أن محققي الشرطة الجنائية الألمانية المكلفين القضية ذكروا أن هذا الكمبيوتر كان لفترة بحوزة اللبناني يوسف محمد الحاجب المعتقل في برلين.

 

وأكدت أن "المحققين عثروا في القرص الصلب على صور بن لادن وعدد ممن وصفتهم بالدعاة المتطرفين المعروفين وكذلك على شريط فيديو بعنوان "الأمير والقتلة" يحتوي على صور إعدام شخص بقطع الرأس، دعا فيه بن لادن وزعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي (الذي قتل في يونيو/ حزيران 2006) إلى الجهاد.

 

ويعتبر اللبناني يوسف محمد الحاجب مع مواطنه جهاد حمد من المتهمين الرئيسيين في التخطيط لمحاولة تنفيذ هجومين على قطارات إقليمية ألمانية في كوبلانس ودورتموند في 31 يوليو/ تموز 2006 حسب ما تقول السلطات الألمانية.

 

وعثر على عبوات متفجرة في حقائب كانت مبرمجة للتفجير في الوقت نفسه، لكنها لم تنفجر بسبب خطأ تقني.

 

وأودع الحاجب السجن مؤقتا في ألمانيا، في حين يعتقل جهاد حمد في لبنان مع ثلاثة لبنانيين آخرين يشتبه بتورطهم في تدبير الهجمات الفاشلة.

 

وأعلن جهاد حمد في مقابلة مع تلفزيون ألماني في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أن الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد (صلى الله علية وسلم) التي نشرتها الصحف الألمانية صيف 2006 كانت الدافع الأساسي لمحاولتهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة