واشنطن تنفي توقيف أبو أنس الليبي في السودان   
الأربعاء 7/1/1423 هـ - الموافق 20/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
أبو أنس الليبي

قال مسؤولون أميركيون إن الشخص المحتجز لدى السلطات السودانية ليس أبو أنس الليبي الذي تعتقد المخابرات الأميركية أنه أحد أهم مساعدي زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، والذي ترددت أنباء سابقة بأنه قد اعتقل في السودان مؤخرا تمهيدا لتسليمه للسلطات الأميركية.

وقال مسؤول أميركي رفيع طلب عدم ذكر اسمه إن أبو أنس الليبي ليس محتجزا في السودان. وقال آخر إن الشخص المحتجز في السجون السودانية "ليس نفس الشخص" الذي ورد اسمه في اللائحة التي أعدها مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (FBI) لأهم 22 مطلوبا للولايات المتحدة.

لكن أيا من المسؤولين الأميركيين لم يكشف عن اسم الشخص المحتجز في السودان، وكانت صحف أميركية قالت إن أجهزة الأمن في الخرطوم اعتقلته الشهر الماضي ومعه تسعة آخرون ووضعتهم تحت حراسة مشددة.

من جانبه أعلن غازي صلاح الدين مستشار الرئيس السوداني أن الحكومة ليست لديها معلومات عن عملية اعتقال أبو أنس الليبي، أو عن مفاوضات مع الإدارة الأميركية بشأن إمكانية نقله إلى مصر.

وتتهم السلطات الأميركية أبو أنس (37 عاما) بالتورط في تفجير السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998. وكان أبو أنس يعيش حتى وقت قريب في مدينة مانشستر بالمملكة المتحدة حيث منح حق اللجوء السياسي قبل أن يتوارى عن الأنظار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة