العبادي يصل طهران ويبحث مواجهة تنظيم الدولة   
الأربعاء 29/8/1436 هـ - الموافق 17/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:07 (مكة المكرمة)، 14:07 (غرينتش)

وصل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى طهران في زيارة تستغرق يوما واحدا، ويبحث خلالها مع المسؤولين الإيرانيين جملة من القضايا أهمها التعاون الأمني والعسكري بين البلدين في الحرب الدائرة على ما يعرف بالإرهاب في العراق. 

ووفق بيان مكتب رئيس الوزراء العراقي، فإن العبادي سيبحث اليوم الأربعاء مع المسؤولين الإيرانيين القضايا المشتركة والعلاقات الثنائية بين البلدين والوضع الإقليمي والحرب على ما يسمى الإرهاب، والجهود الدولية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية

وتأتي هذه الزيارة الثانية من نوعها منذ تسلمه منصبه في سبتمبر/أيلول الماضي بدعوة رسمية وجهت له من الجانب الإيراني، وفق البيان العراقي. 

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن رئيس الوزراء العراقي سيلتقي كلا من الرئيس الإيراني حسن روحاني وأمين مجلس الأمن القومي علي شمخاني والمرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي.

وأبدت كتلة اتحاد القوى الوطنية (الممثل الأكبر للمكون السني في البرلمان العراقي) تأييدها للزيارات التي يجريها رئيس الوزراء لدول الجوار والمنطقة والعالم من أجل الحشد ضد تنظيم الدولة.

وقال عضو الكتلة صلاح الجبوري إنها تدعم رئيس الوزراء في جميع زياراته التي قام بها وينوي القيام بها لدول الجوار والمنطقة والعالم، "خصوصاً التحشيد العالمي ضد تنظيم (الدولة) داعش".

واشترط الجبوري لاستمرار دعم كتلته للعبادي أن تكون "مرهونة بمصلحة العراق".

تجدر الإشارة إلى أن إيران تزود العراق بالأسلحة، ويقدم عشرات المستشارين العسكريين الإيرانيين المشورة للعراق في الحرب ضد تنظيم الدولة، لكن طهران رفضت الانضمام إلى التحالف الدولي الذي تقوده أميركا ضد التنظيم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة