الأردنيون غير متفائلين بنجاح حكومة الفايز   
الثلاثاء 1424/9/18 هـ - الموافق 11/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية نتائج استطلاع للرأي عن تشكيل حكومة فيصل الفايز أجراه في الفترة بين الثاني والثامن من الشهر الحالي.

وكشف الاستطلاع الذي أعلن أمس انخفاضا في نسبة نجاح الحكومة في تحمل مسؤوليات المرحلة القادمة "إلى درجة كبيرة" مقارنة مع استطلاعات سابقة. ويقابل هذا الانخفاض ارتفاع في نسبة من يعتقدون بأن الحكومة "لن تنجح" في تحمل مسؤولياتها.

وارتفعت نسبة المتفائلين بنجاح الحكومة في قضايا السياسة الخارجية إلى 68% وزيادة مستوى الاستثمار الخارجي في البلد إلى 65% وتفعيل دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية إلى 61%.

وأظهر الاستطلاع الذي أجري على 1371 شخصا أن الحملة الإعلامية للحكومة لم تنجح في توصيل جوهر كتاب التكليف الملكي. وأفاد 53% بعدم اطلاعهم على الكتاب مقابل 4% لديهم اطلاع "إلى درجة كبيرة".

وبلغت نسبة من يعتقدون بنجاح الحكومة في الحد من مشكلة الفقر 26% وفي نجاحها في الحد من البطالة 36%, في حين توقع 41% نجاح الحكومة في خفض الديون الخارجية.

ورأى نحو 49% أن الحكومة ستنجز قانونا للأحزاب وتوقع 56% أنها ستنجز قانون انتخاب متطورا، ورأت النسبة نفسها أنها ستعمق النهج الديمقراطي، بينما توقع 60% منهم نجاح الحكومة في تفعيل دور الشباب في التنمية السياسية والاجتماعية و66% في تفعيل دور المرأة.

وأفاد 56% من قادة الرأي بأن الحكومة ستنجح في وضع قانون للأحزاب، وتوقع 57% إنجاز قانون انتخاب متطور وأفاد 63% بأنها ستعمق النهج الديمقراطي، فيما يزداد التفاؤل لدى آخرين بنجاح الحكومة في تفعيل دور الشباب في التنمية السياسية والاجتماعية بنسبة 65% وفي تفعيل دور المرأة في التنمية السياسية الاجتماعية بنسبة 71%.

وأفاد 42% من العينة أن وضع أسرهم الاقتصادي تراجع في السنوات الثلاث الماضية، في حين أفاد حوالي 37% من قادة الرأي بالشيء ذاته مقابل حوالي 24% قالوا إن وضع أسرهم تحسن، ورأى 37% من قادة الرأي أن وضعهم الاقتصادي بقي كما هو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة